ثقافة

معرض للكاريكاتير العربي في تشيكيا (صور)
تاريخ النشر: 25 نوفمبر 2016 8:03 GMT
تاريخ التحديث: 25 نوفمبر 2016 11:05 GMT

معرض للكاريكاتير العربي في تشيكيا (صور)

المعرض يتضمن رسوم 3 رسامين من العراق وتونس والسودان ويحمل اسم "خط الحرية".

+A -A
المصدر: إلياس توما ــ إرم نيوز

افتتح في مركز ”الفن الحديث“ في العاصمة التشيكية، براغ، معرض لـ3 رسامي كاريكاتير عربا هم: العراقي عبد الرحيم ياسر، والتونسية نادية الخياري، والسوداني خالد البيه.

ويحمل المعرض عنوان: ”خط الحرية ــ الكاريكاتير العربي المعاصر“ فيما سيستمر حتى 16 يناير/كانون الثاني المقبل.

وأشار منظمو المعرض إلى أنّ وقع الكاريكاتير في العالم العربي قوي، كما أنّ رسالة هذا اللون الصحفي عالمية ومفهومة وبالتالي لا تحتاج إلى ترجمة، ولذلك فإنّ من الأهمية بمكان تقريب ما يجري في العالم العربي من أحداث وتطورات للجمهور التشيكي عن طريق الكاريكاتير.

ولفتوا إلى أنّ رسامي الكاريكاتير كغيرهم من المبدعين يواجهون الرقابة ويعون بأنّ ما يقومون به يمكن أن يعرّضهم للخطر، إضافة إلى تعريض الوسائل الإعلامية التي يعملون فيها للخطر أيضًا ومع ذلك يؤدون رسالتهم.

من جهته، صرّح الرسام العراقي عبد الرحيم ياسر لوسائل الإعلام التشيكية، أنّ رسامي الكاريكاتير في العراق لم يكونوا سابقًا يتعرضون لمخاطر حقيقية، لأن ما يرسمونه كان يعرض على الرقابة أولا قبل النشر ولذلك جرى رفض الكثير من رسوماته ولم يتمكن من نشرها، أما الآن فيمكن انتقاد الحكومة، غير أنه في المقابل فإنّ السلطات المحلية غير قادرة على حماية رسامي الكاريكاتير من ”المرجعيات“ غير الرسمية التي تتواجد خارج الحكومة.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك