افتتاح الدورة 25 لمهرجان الفحيص في الأردن
افتتاح الدورة 25 لمهرجان الفحيص في الأردنافتتاح الدورة 25 لمهرجان الفحيص في الأردن

افتتاح الدورة 25 لمهرجان الفحيص في الأردن

بدأ مساء اليوم الخميس في الأردن مهرجان الفحيص الذي يحتفل هذا العام بمرور 25 عاما على تأسيسه بمشاركة فنانين من سوريا ولبنان وفلسطين.

والمهرجان الذي يعنى بتاريخ وحضارة الأردن والمحافظة على التراث المحلي هو ثاني أعرق المهرجانات بالمملكة بعد مهرجان "جرش" للثقافة والفنون الذي أسدل الستار على دورته الحادية والثلاثين مطلع الأسبوع.

وأوقد وزير الثقافة الأردني عادل الطويسي شعلة المهرجان نائبا عن ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني وسط حضور جماهيري كبير ومشاركة عدد من الفنانين والمثقفين.

ويستمر المهرجان الذي ينظمه نادي شباب الفحيص تحت شعار (الأردن تاريخ وحضارة) في الفترة من الرابع إلى 12 أغسطس/ آب الجاري.

وقال مدير المهرجان أيمن سماوي في كلمة الافتتاح إن "مهرجان هذا العام توسع وكبر وزادت فقراته الفنية وتنوع جانبه الثقافي".

وأضاف "ما زلنا نطمح بالوصول بمهرجان الفحيص للعالمية حيث نتفاعل مع حضارات العالم وننفتح على ثقافاته ونعكس الصورة المشرقة لهذا الوطن الحبيب ونقدم للعالم شيئا من تراثنا الفكري والحضاري".

ومن أبرز المشاركين بالمهرجان هذا العام المغني اللبناني فارس كرم والمغني السوري عبد الكريم حمدان والمغني الفلسطيني هيثم خلايلي إضافة للمغني الأردني عمر العبداللات.

ويشمل المهرجان ندوة بعنوان (مستقبل المشرق العربي) وأمسية شعرية للفنان الأردني جريس سماوي وعروضا فنية للأطفال والناشئة.

كما يكرم المهرجان رئيس الوزراء الأردني السابق عبد السلام المجالي ووزير الأشغال العامة والإسكان السابق عبد الرزاق النسور والمفكر حسني عايش.

ويحل الإعلامي اللبناني جورج قرداحي ضيفا على المهرجان في أمسية مفتوحة يتحدث فيها عن مشواره المهني وأوضاع الإعلام في ظل التطورات السياسية بالمنطقة العربية.

وفي ختام المهرجان تعرض مسرحية (إشي بجنن) للممثلين أمل الدباس وزهير النوباني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com