بالصور.. قصص الأنبياء في فسيفساء فلسطينية
بالصور.. قصص الأنبياء في فسيفساء فلسطينيةبالصور.. قصص الأنبياء في فسيفساء فلسطينية

بالصور.. قصص الأنبياء في فسيفساء فلسطينية

توصل علماء آثار في فلسطين، من خلال التنقيب فى معبد يهودي قديم في منطقة الجليل، شمال فلسطين، من العثور على فسيفساء أرضية تصور قصصًا من سفينة نوح وانشقاق البحر الأحمر.

ويقول الباحثون، إنّ هذه المشاهد نادرة للغاية، حيث يرجع تاريخ الفسيفساء التي تم العثور عليها إلى القرن الخامس الميلادي، بحسب ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. وكشفت الفسيفساء أيضا، عن صور لجنود فرعون وقد ابتلعتهم أسماك ضخمة، هذا بالإضافة إلى صور لعربات انقلبت، وتواجدت أيضا حيوانات من أنواع كثيرة.

وهذه الآثار القديمة تصور قوسا وأزواجا من الحيوانات، بما فيها الفيلة والنمور والحمير والثعابين والدببة والأسود والنعام والإبل والأغنام والماعز.

ويعتقد أحد الباحثين، أن هذا الكنيس (المعبد اليهودي) يعود إلى الوقت الذى حكم الإمبراطورية الرومانية في المنطقة. وقد وجد الباحثون أول فسيفساء في المعبد منذ عام 2012 واستمرت أعمال التنقيب في الموقع، وكشفت العديد من الصور.

كما أظهرت الفسيفساء صورا لشمشون ومعه ثعالب، وصورة أخرى لشمشون يحمل بوابة غزة على كتفيه، وكلاهما من الكتاب المقدس، هذا بالإضافة إلى تواجد نقوش عبرية محاطة بالشخصيات البشرية والحيوانات والمخلوقات الأسطورية بما في ذلك بوتى أو كيوبيد.

وتوصل الباحثون لاكتشاف أول فسيفساء من خارج الكتاب المقدس، والتي تبين لقاء الإسكندر الأكبر ورئيس الكهنة اليهودي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com