الأعمال التاريخية تعود بقوة في رمضان 2016
الأعمال التاريخية تعود بقوة في رمضان 2016الأعمال التاريخية تعود بقوة في رمضان 2016

الأعمال التاريخية تعود بقوة في رمضان 2016

بعد غياب ملحوظ للأعمال التاريخية في الموسم الرمضاني السابق، يشهد الموسم الدرامي الرمضاني 2016 عودةً قويةً لها.

ويتنافس منتجون من الأردن ومصر وقطر والسعودية وتركيا وسوريا بأعمال عن شخصيات وحركات ومُدن تاريخية كانت مثاراً للجدل.

ووفق التقرير الذي نشره موقع "هافينغتون بوست" فهذه أبرز المسلسلات التاريخية في رمضان:

سمرقند

مسلسل فانتازيا تاريخية يعتبر من أضخم إنتاجات العام 2016. يروي حكاية التعايش في مدينة سمرقند (جنوب شرق أوزبكستان)، بخصوصيتها التاريخية التي جمعت مختلف الأضداد في وقت واحد، حيث استوطن فيها الشاعر عمر الخيام (عابد فهد) صاحب الرباعيات الشهيرة، وكانت معبراً للجيوش التي تحتلها لفترات متقطعة.

العمل مكون من 30 حلقة تلفزيونية، وهو من تأليف محمد البطوش، وإخراج إياد الخزوز، ويلعب الأدوار الرئيسية فيه كل من عابد فهد، وميساء مغربي، ويوسف الخال، وأمل بوشوشة، ويارا صبري، وعاكف نجم.

مالك بن الريب

مسلسل من إنتاج أردني يجسّد سيرة حياة شاعر وفارس من بني تميم يدعى مالك بن الريب وصراعه مع أحد دهاة العرب الأربعة زياد بن أبيه.

ويقوم ببطولة العمل نخبة من نجوم الدراما الأردنية والعربية، منهم ياسر المصري وزهير النوباني ونادرة عمران ونبيل المشيني ومارغو حداد وأحمد العمري وهشام هنيدي ومحمد الإبراهيمي وعاكف نجم وغيرهم.

العمل من تأليف صالح الشورة، وإخراج محمد لطفي، وإنتاج مجموعة “المركز العربي الإعلامية”.

يُذكر أن مجموعة “المركز العربي الإعلامية” التي يرأسها المنتج طلال عواملة سبق وأن قدمت سيرة عدد من أبرز الشخصيات التاريخية مثل: الحجاج، وأبو جعفر المنصور، وأبناء الرشيد الأمين والمأمون في أعمال تلفزيونية عُرضت على عدد من أبرز الشاشات العربية وشهدت متابعة واسعة.

أحمد بن حنبل

مسلسل من إنتاج قطري تركي يتناول سيرة الإمام أحمد بن حنبل، بين ولادته في العام 164 للهجرة، ورحلات طلبه للعلم، ومحنته الكبرى، حتى مرضه ووفاته في العام 241 للهجرة.

ويلعب دور الإمام أحمد بن حنبل الفنان السوري مهيار خضور الذي سبق له أن جسّد شخصية خالد بن الوليد في مسلسل “عمر بن الخطاب” مع حاتم علي.

ويقوم بأدوار البطولة ممثلون من دول عربية مختلفة، فمن سوريا: مهيار خضور وسامر المصري ونجاح سفكوني وقمر خلف وقاسم ملحو وفادي صبيح وشادي مقرش، ومن الأردن عاكف نجم، ومن العراق جواد الشكرجي.

السلطان والشاه

مسلسل من إنتاج مصري سعودي تدور أحداثه حول الصراع بين السلطان العثماني سليم الأول والشاه إسماعيل الصفوي، ويسلط الضوء على فحوى هذه الحقبة الزمنية التي غيّرت مسار الحياة السياسية في المنطقة العربية، وكيف أن هذا الصراع أثر على التاريخ الذي انعكس امتداده على الحاضر بشكل كبير.

العمل من ﺇﺧﺮاﺝ محمد عزيزية وﺗﺄﻟﻴﻒ هيثم السيد (فكرة وقصة)، وعباس الحربي (سيناريو وحوار)، وبطولة نخبة من النجوم منهم: سامر المصري ولقاء سويدان وجلال العشري ومحمد يحيى وديما بياعة ومحمد رياض.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com