جائزة الطيب صالح تعلن أسماء الفائزين في دورتها الثامنة

جائزة الطيب صالح تعلن أسماء الفائزين في دورتها الثامنة

المصدر: فريق التحرير

أعلنت جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي مساء أمس الخميس، عن الفائزينَ في دورتها الثامنة عقب ختام فعاليات الدورة التي استمرت يومَي الأربعاء والخميس، في العاصمة السودانية الخرطوم.
وحصد في المركز الأول عن فرع الرواية، الروائي السوري فيصل خرتش عن رواية ”أهل الهوى“ جائزةً قدرها 15 ألف دولار، في حين حلّ الروائي السوداني عمر أحمد فضل الله في المركز الثاني عن روايته ”تشريقة المغربي“، وكان قدر جائزته 10 آلاف دولار، كما نالت الروائية السودانية ملكة الفاضل عمر الجائزة الثالثة عن ”الشاعرة والمغني“، وقيمتها 8 آلاف دولار.

ونال المركز الأول عن فرع القصة القصيرة الكاتبة المغربية خديجة يكن، عن مجموعتها ”أيام بوسنية“، بقيمة 15 ألف دولار، وحل الكاتب الفلسطيني حسن حميد عن مجموعته ”المرمريتي“ في المرتبة الثانية بـ10 آلاف دولار، أما المركز الثالث ففاز به الكاتب المغربي حفيظ صفاحي عن مجموعته ”التحولات“، وتقدر قيمة الجائزة بـ8 آلاف دولار.

وفي مجال الدراسات النقدية، تمكن الكاتب المصري محمد إسماعيل اللبناني من نيل المركز الأول عن دراسته ”صدى الذاكرة“، وقيمة الجائزة تقدر بـ15 ألف دولار، أمّا المركز الثاني فكان من نصيب الجزائري مبرود دريدي عن دراسته ”المكان في النص السردي العربي“، بقيمة 10 آلاف دولار، بينما فازت بالمركز الثالث الكاتبة اليمنية آمنة محمد عبده، عن دراستها ”سيميائية المكان لرواية أولاد الغيتو – اسمى آدم“، وتقدر قيمة الجائزة بـ8 آلاف دولار.
وشهدت الدورة الثامنة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي مشاركة أكثر من 630 عمل أدبي من 28 دولةً من مختلف دول العالم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com