فيلم ”شكل الماء“ الأمريكي يحصد الجائزة الكبرى في ”فينسيا“ السينمائي

فيلم ”شكل الماء“ الأمريكي يحصد الجائزة الكبرى في ”فينسيا“ السينمائي

المصدر: الأناضول

فاز فيلم أمريكي بالجائزة الكبرى للدورة 74 لمهرجان فينسيا السينمائي الدولي ”الأسد الذهبي“، بينما حصد مخرج إسرائيلي وممثل فلسطيني جائزتين بارزتين بالمهرجان ذاته.

والفيلم الأمريكي الفائز بالجائزة الكبرى اسمه ”شكل الماء“ أو ”The Shape of Water“، وتسلم المخرج المكسيكي الهوليوودي ”جواليرمو ديل تورو“ جائزة ”الأسد الذهبي“ في حفل الختام الذي أقيم، مساء السبت، في فينسيا، بحضور عدد كبير من نجوم السينما العالمية.

وتدور أحداث الفيلم في حكاية خيالية تجري أحداثها خلال حقبة الحرب الباردة بين الولايات المتحدة اﻷمريكية والاتحاد السوفيتي السابق، وفي أحد المعامل فائقة السرية التابعة للحكومة، تعيش إليسا حياة كاملة من الوحدة والصمت داخل المعمل، وتتغير حياتها للأبد حينما تكتشف مع زميلتها زيلدا أمر تجربة علمية شديدة السرية.

وفاز فيلم  ”بجائزة الأسد الفضي لأحسن مخرج وهو للفرنسي إكزافير ليجنارد، وفاز بكأس ”فولبي“ لأحسن ممثل سينمائي الفلسطيني كامل الباشا عن فيلم ”القضية ”23 أو ”الإهانة.

أما جائزة أفضل ممثلة سينمائية فذهبت للممثلة البريطانية شارلوت رامبلينج عن فيلم ”Hannah“، وفاز بجائزة أفضل سيناريو فيلم سينمائي السيناريست الأمريكي، مارتن ماكدونه، عن فيلم “ Three Billboards Outside Ebbing، Missouri“

وذهبت جائزة لجنة التحكيم الكبرى للفيلم الإسرائيلي ذي الإنتاج الأوروبي  ”Foxtrot“ للمخرج الإسرائيلي، صامويل مواز، الذي انتقد في عمله المؤسسة العسكرية الإسرائيلية.

وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة فيلم ”sweet country“  للمخرج الأسترالي، وارويك ثورنتون.

أما جوائز مسابقة ”آفاق السينما“ أو ORIZZONTI  فمنحت أهمها وهي أفضل فيلم للمخرجة الإيطالية، سوزانا نيكاريللي عن فيلم ”Nico 1988“ وأفضل مخرج إلى الإيراني، فاهيد جاليلفاند عن فيلم ”بدون إمضاء“، و أفضل ممثل للإيراني ”نافيد محمد زاده“ عن فيلم ”بدون إمضاء“ و أفضل ممثلة للفرنسية، لينا خضيري عن فيلم ”LES BIENHEUREUX“ و جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم Caniba.

ويعد مهرجان فينسيا أقدم مهرجان سينمائي في العالم، وأسسه جوزيبي فولبي في عام 1932، حاملا اسم ”Esposizione Internazionale d’Arte Cinematografica“.

ويفتتح المهرجان كل عام في أواخر أغسطس/آب أو أوائل سبتمبر/ أيلول بشكل دوري، في جزيرة ليدو في فينيسيا، إيطاليا.

ويعتبر المهرجان من أكثر مهرجانات العالم تألقا، ويعد جزءا من بينالي فينيسيا، الذي يعد معرضا فنيا ضخما ومهرجانا للفن المعاصر.

وتمنح جائزة المهرجان الرئيسية وهي الأسد الذهبي ”Leone d’Oro“، لأفضل فيلم يعرض في المسابقة الرسمية للمهرجان، إضافة لجائزة كأس فولبي ”Coppa Volpi“ التي تمنح لأفضل ممثل وممثلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com