204 أفلام في الدورة 38 لمهرجان القاهرة السينمائي وغياب النجوم العالميين

204 أفلام في الدورة 38 لمهرجان القاهرة السينمائي وغياب النجوم العالميين

قال منظمو مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، اليوم الخميس، إن الدورة الثامنة والثلاثين التي تنطلق منتصف الشهر المقبل ستقدم 204 أفلام من معظم دول العالم تقريبا.

ويفتتح المهرجان في 15 نوفمبر/ تشرين الثاني في دار الأوبرا المصرية بالفيلم المصري (يوم للستات) الذي يشارك في المسابقة الرسمية بطولة إلهام شاهين ونيللي كريم وإخراج كاملة أبو ذكرى.

وتشمل المسابقة الرسمية الدولية 16 فيلمًا من مصر وفرنسا وبولندا والمجر وإيطاليا والهند والصين والتشيك واستونيا وجورجيا وكرواتيا والبرتغال والجزائر.

كما تعرض 9 أفلام خارج المسابقة الرسمية من بريطانيا والفلبين واليابان والمكسيك ورومانيا وألمانيا والولايات المتحدة.

ويرأس لجنة التحكيم المخرج الألماني كريستيان بيتزولد وتضم في عضويتها المخرج المالي شيخ عمر سيسوكو والمونتيرة الأمريكية ماري سويني وكاتبة السيناريو الصينية لو يو والمنتجة الأسترالية روبين كرشو والممثلة الأردنية صبا مبارك والمخرج البولندي فيليب باجون والمخرج المصري هاني خليفة والممثلة المصرية أروى جودة.

ويضم المهرجان عدة برامج موازية هي (آفاق السينما العربية) ويشمل 8 أفلام و(أسبوع النقاد) ويشمل 7 أفلام و(سينما الغد للأفلام القصيرة وأفلام الطلبة) ويشمل 30 فيلما و(مهرجان المهرجانات) ويشمل 35 فيلما و(البانوراما الدولية) ويشمل 43 فيلما و(شكسبير والسينما) ويضم 9 أفلام و(بانوراما الأفلام المصرية) ويضم 8 أفلام.

كما يقام على هامش المهرجان (ملتقى القاهرة السينمائي) الرابع، الذي يضم 14 مشروعًا لأفلام سينمائية قيد التنفيذ، تتنافس للفوز بجائزتين ماليتين لدعم وتسهيل إنتاجها.

وتعرض أفلام المهرجان 11 صالة عرض سينمائية بينها 6 صالات تتبع الأوبرا المصرية و5 صالات خارجها بمنطقة وسط البلد.

وقالت ماجدة واصف رئيس المهرجان في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس: “بالنسبة للنجوم العالميين.. استضاف المهرجان من قبل ريتشارد جير وجوليت بينوش عام 2010 لكن وقتها الوضع الاقتصادي كان أفضل والظروف مختلفة عن الأوضاع اليوم وكان هناك رعاة يتحملون تكاليف استضافة النجوم الكبار هؤلاء الرعاة اعتذروا للأسف هذا العام”.

وأضافت “حاولنا دعوة ميريل ستريب لكنها طلبت 250 ألف دولار بخلاف تذاكر الطيران والإقامة وهذا بالطبع صعب للغاية.. فكيف ندعو أكثر من نجم كبير للمهرجان؟”.

وتحل الصين ضيف شرف الدورة الثامنة والثلاثين للمهرجان وذلك في إطار عام التبادل الثقافي المصري-الصيني بمناسبة مرور 60 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقالت المستشارة الثقافية بالسفارة الصينية في القاهرة تشن دونغيون في المؤتمر الصحفي “يشارك الجانب الصيني بأكثر من 20 فيلما روائيا من الأفلام المتميزة الحاصلة على الجوائز الدولية أو الإقليمية إضافة إلى ندوتين حول الإنتاج السينمائي الصيني”.

وأضافت “بالتأكيد هذه المشاركة ستفتح بابا للجمهور المصري للتعرف على المجتمع الصيني كما نتمنى أن تكون فرصة لمزيد من التعاون بين الصين ومصر في مجال الإنتاج السينمائي المشترك”.

وتقام على هامش المهرجان ندوة بعنوان (التشريعات السينمائية في مصر والعالم) لمناقشة التجارب الناجحة في دول العالم واستعراض الحلول التي يمكن من خلالها الوصول لتشريعات قانونية تنهض بصناعة السينما.

ويكرم المهرجان في دورته الجديدة 4 فنانين هم الممثل المصري يحيى الفخراني والمنتج الفلسطيني حسين القلا والمخرج المالي شيخ عمر سيسوكو واسم المخرج المصري الراحل محمد خان.

كما يمنح جائزته للتميز -والتي تحمل اسم الممثلة الراحلة فاتن حمامة- لثلاثة فنانين هم الممثل المصري أحمد حلمي والمخرج الألماني كريستيان بيتزولد والمخرج الصيني جيا زانكيه.

ويقام حفل ختام المهرجان وتوزيع الجوائز في 24 نوفمبر تشرين الثاني.