مهرجان عنابة في الجزائر يفتتح فعالياته بعرض الفيلم الإيرانيّ "ناهد"
مهرجان عنابة في الجزائر يفتتح فعالياته بعرض الفيلم الإيرانيّ "ناهد"مهرجان عنابة في الجزائر يفتتح فعالياته بعرض الفيلم الإيرانيّ "ناهد"

مهرجان عنابة في الجزائر يفتتح فعالياته بعرض الفيلم الإيرانيّ "ناهد"

تحل إيران ضيف شرف الدورة الثانية لمهرجان عنابة الفيلم المتوسطي في الجزائر، التي بدأت فعالياته أمس وتستمر حتى 12 أكتوبر تشرين الأول تحت شعار "إنسانية الصورة".

يقدم المهرجان في هذه الدورة 35 فيلمًا بينها 16 فيلمًا ضمن المسابقة الرسمية وجائزتها "العناب الذهبي".

وبدأ المهرجان دورته الثانية بعرض الفيلم الإيراني (ناهد) للمخرجة آيدا بناهنده وبطولة الممثلة سارا بيات والممثل بجمان بازغي.

وشارك في المهرجان وزير الثقافة عز الدين ميهوبي ووالي عنابة يوسف شرفة ومجموعة كبيرة من الفنانين الجزائريين والعرب، وقال رئيس المهرجان سعيد ولد خليفة في كلمة الافتتاح إن عنابة "أضحت قبلة للسينما المتوسطية" إذ تستقبل في الدورة الثانية أعمالًا متوسطية جيدة.

وتتوزع الأفلام المتنافسة بين مصر وتونس والمغرب والإمارات والجزائر وفلسطين وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا وقبرص وتركيا وتشيلي.

تشارك سوريا بفيلم (سوريون) إخراج باسل الخطيب، والمغرب بفيلم (ميلودي المورفين) إخراج هشام أمل.

كما تشارك مصر بأفلام (هيبتا) إخراج هادي الباجوري، و(اشتباك) للمخرج محمد دياب و(الماء والخضرة والوجه الحسن) إخراج يسري نصر الله.

فيما تشارك تونس بأفلام (آخر واحد فينا) للمخرج علاء الدين سليم، والوثائقيين (صفر) للمخرج نضال شطا و(حرق البحر) للمخرجة ناتالي نامبوت.

وتعرض الأفلام في قاعة سينماتيك، والمسرح الجهوي عز الدين مجوبي وقصر ثقافة محمد بوضياف والمكتبة العمومية لمدينة عنابة.

ويكرم المهرجان في هذه الدورة اسم المخرجة التونسية كلثوم برناز التي توفيت في سبتمبر أيلول الماضي، واسم المخرج المصري محمد خان الذي توفى في يوليو تموز إلى جانب أسماء أخرى من الفنانين الجزائريين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com