”البئر“ الجزائري يتنافس على أوسكار ”أفضل فيلم أجنبي“ – إرم نيوز‬‎

”البئر“ الجزائري يتنافس على أوسكار ”أفضل فيلم أجنبي“

”البئر“ الجزائري يتنافس على أوسكار ”أفضل فيلم أجنبي“

المصدر: الجزائر – إرم نيوز

دعا نقاد سينمائيون جزائريون سلطات بلادهم إلى  توفير دعم للفيلم السينمائي الروائي ”البئر“، الذي أخرجه المخرج لطفي بوشوشي، وجرى ترشيحه رسمياً للتنافس على جوائز الأوسكار في فئة أفضل فيلم أجنبي.

وعن مشاركة الفيلم في الدورة الـ89 للأوسكار التي تقام خلال شهر شباط/فبراير المقبل، قال المخرج الجزائري دحمان أوزيد في تصريحات صحفية إنّ ”مجرد ترشيح العمل لجائزة أحسن فيلم أجنبي يعدّ نقلة نوعية في السينما المحلية، وفوز معنوي لمخرجه بوشوشي، خاصة وأنّ البئر يُعدّ أولّ أفلامه الروائية الطويلة“.

أما الإعلامي الجزائري فيصل مطاوي أشار إلى أنّ الفيلم ”يملك لغة سينمائية عالمية مستلهمة من التراجيديا اليونانية، تعالج بطريقة أو بأخرى ضمير الإنسانية تجاه مخلفات الحرب ومعاني المقاومة، انطلاقاً من قصة درامية تعكس بعدا انسانيا“.

وقال مطاوي إن ”الفيلم الذي كتبه ياسين بن الحاج يملك حظوظ الفوز بأوسكار أفضل فيلم أجنبي، شريطة أن يكون مدعوما من قبل السلطات الجزائرية والإعلام والفنانين ضد ما أسماه باللوبيات الدولية“.

أمّا المخرج العالمي الذي ترأس لجنة انتقاء الفيلم محمد الأخضر حامينا، فحمّلّ في لقاء صحفي سابق، القائمين على الثقافة في البلاد مسؤولية إخفاق الأفلام الجزائرية التي شاركت في مسابقات الأوسكار السابقة، واتهمهم بعدم دعمها والترويج لها وخلق عوائق لوأدها وهي في بداية الطريق“.

 وقال حامينا في مؤتمر صحفي سابق إن أسباب ترشيحه فيلم البئر تعود إلى أن ”الموضوع الذي عالجه مخرج العمل مميز وله بصمة خاصة وفريدة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com