40 فيلمًا من 20 دولة في الدورة التاسعة لمهرجان طنجة للفيلم في المغرب
40 فيلمًا من 20 دولة في الدورة التاسعة لمهرجان طنجة للفيلم في المغرب40 فيلمًا من 20 دولة في الدورة التاسعة لمهرجان طنجة للفيلم في المغرب

40 فيلمًا من 20 دولة في الدورة التاسعة لمهرجان طنجة للفيلم في المغرب

يبدأ مهرجان طنجة الدولي للفيلم في المغرب والتي تقام دورته التاسعة في الفترة من 20 إلى 24 سبتمبر أيلول الجاري، وتتنافس في المهرجان أفلام روائية ووثائقية قصيرة من أكثر من 20 دولة عربية وأجنبية على جوائز المهرجان.

ويكرم المهرجان في دورته التاسعة المخرج والمنتج السينمائي المغربي قويدر بناني (71 عامًا)، الذي عمل مديرًا للمركز السينمائي المغربي في الفترة من 1976 إلى 1986.‎

ويضم المهرجان - الذي تنظمه جمعية النور - مسابقتين الأولى للأفلام الروائية القصيرة، وتشمل 27 فيلمًا من لبنان ومصر وفلسطين وإسبانيا وفرنسا وألمانيا والبرتغال وبولندا وإيطاليا وسلوفينيا واليونان وسويسرا وبريطانيا والنمسا والجبل الأسود وكولومبيا والولايات المتحدة وكندا والمغرب.

وينافس المغرب في هذه المسابقة بفيلم (عسل وجبن قديم) للمخرج ياسين الإدريسي، إلى جانب ثلاثة أفلام عربية أخرى هي (هكذا كانت الوحدة) للمخرجة المصرية ماريان عبد المالك و(السلام عليك يا مريم) للفلسطيني باسل خليل و(البندقية.. الثعلب.. الذئب والفتي) للمخرج اللبناني وليد مؤنس.

وتتشكل لجنة تحكيم هذه المسابقة برئاسة المخرج الإسباني خورخي دورادو، وعضوية كل من الممثل المصري خالد أبو النجا والممثل الروسي دانييل هورفات والمنتج التايواني فانسون وونغ والممثلة المغربية نادية العلمي.

أما المسابقة الثانية فهي للأفلام الوثائقية القصيرة، وتضم 13 فيلمًا من مصر وسوريا وتونس والعراق وإسبانيا وألمانيا وفرنسا وسلوفاكيا وهولندا وكولومبيا والصين.

وتتنافس بهذه المسابقة ثلاثة أفلام عربية هي (إيمان) للمخرج المصري مينا مجدي، و(ديناصورات الصحراء) للتونسي أنيس عبسي، و(ياسمين) للسوري المهند كلثوم.

وإلى جانب المسابقتين الرسميتين يعرض المهرجان برنامجًا خاصًا بعنوان (بانوراما الفيلم الطويل)، يشمل خمسة أفلام من تركيا وألمانيا وكوريا الجنوبية ومصر والمغرب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com