الفيلم الفلسطيني ”ديغراديه“ يفتتح مهرجان الفيلم العربي في تونس

الفيلم الفلسطيني ”ديغراديه“ يفتتح مهرجان الفيلم العربي في تونس

المصدر: محمد رجب – إرم نيوز

يفتتح الفيلم الفلسطيني ”ديغراديه“ فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الدولي للفيلم العربي بقابس جنوب تونس، والذي سينطلق من 24 إلى 30 سبتمبر الجاري.

واختارت الهيئة المنظمة للمهرجان ساحة السوق القديمة (جارة) وسط مدينة قابس، لتنظيم حفل الافتتاح وعرض الفيلم الفلسطيني ”ديغراديه“، من إنتاج فلسطيني فرنسي، وإخراج الأخوين أحمد ومحمّد أبو ناصر.

وتمّ تصوير الفيلم في العاصمة الأردنية عمّان، في 2015، وشارك في الدورة الأخيرة لمهرجان ”كان“ الفرنسي.

film (1)

ويتناول الفيلم الفلسطيني ”ديغراديه“ حالة الحصار التي يعيشها قطاع غزة، والتي أثرت على كل شيء في حياة أهلها، ويصوّر في صالون حلاقة وتجميل للنساء، في قالب كوميدي ساخر.

وتتنوع القصص وتختلف باختلاف ثقافات أهل غزة، كأي مجتمع عربي آخر، ولكن الحصار الإسرائيلي منذ 2007 كان له أسوأ الأثر على حياتهم، فتروى المشاكل الخاصة والعامة لهذا المجتمع في صالون الحلاقة والتجميل، ربّما المكان الوحيد الذي يجمع بين 13 امرأة غزيات، يحكين ويتندّرن على وضعهنّ بفعل الحصار والتضييق على حرياتهنّ.

film (1)

ويحمل فيلم ”ديغراديه“ طابع الكوميديا السوداء، لتعريتها الواقع الصعب الذي يعيشه الفلسطينيون تحت الاحتلال الإسرائيلي، وحول هذه الكوميديا الساخرة، يقول المخرجان أحمد ومحمّد أبو ناصر: ”كوميديا تسخر من الواقع، وتكشف عن الوجه الآخر المتمثل بأمنيات النساء في حياة مغايرة عن الموت والاشتباكات، وانتزاع ”الضحكة“ من ”الهموم اليومية“، أليس ”كثر الهمّ يضحّك؟““.

film

وشارك في الفيلم كل من الفنانات: هيام عباس وميساء عبد الهادي، ومنال عوض، وريم تلحمي، وميرنا سخلة، وهدى الإمام.

وكان فيلم ”ديغراديه“ قد تأهل إلى فئتي جائزة النقاد والكاميرا الذهبية في الدورة الثامنة والستين لمهرجان كان في مايو الماضي.

ويدير المخرج محمود الجمني المهرجان الدولي للفيلم العربي بقابس في دورته الثانية من 24 إلى 30 سبتمبر الجاري، وترأسه شرفيًّا الممثلة هند صبري.

film4

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com