فيلم ”البيشمركة الكردية“ يثير عاصفة من الاحتجاجات (فيديو)

فيلم ”البيشمركة الكردية“ يثير عاصفة من الاحتجاجات (فيديو)

المصدر: خاص - إرم نيوز

أثار عرض فيلم قصير عن ”البيشمرگة“ الكردية للمخرج الإسرائيلي الفرنسي (برنار هنري ليفي)، عاصفة من الاحتجاجات خلال عرضه في مهرجان كان السينمائي الدولي لعام 2016 والمنعقد في فرنسا.

الفيلم عرض ضمن فعاليات المهرجان، وقد شارك في حفل الافتتاح سيروان البرزاني قائد القوات الخاصة للبيشمرگه، إلا أن الفيلم ، بحسب متابعين اعتبر بمثابة (ريبورتاج) تلفزيوني، وافتقد للصورة السينمائية، وكان أشبه ما يكون بدعاية (مدفوعة الثمن) للترويج الى فكرة زعامة البارزانيين على كردستان العراق بالكامل.

نشطاء وسينمائيون عراقيون شباب اعترضوا طريق مخرج الفيلم (برنار هنري ليفي) الإسرائيلي الفرنسي، وأشبعوه هتافات وصرخات داخل قصر المهرجان، ما دفع الشرطة للتدخل واحتجاز البعض ومنهم المخرج الشاب (وارث كويش).

وجاءت اعتراضات الشباب العراقيين الحاضرين في المهرجان بسبب ما تضمنه الفيلم من حوارات غرضها ترسيخ ثقافة الحروب والصراعات، والترويج لفكرة السلاح هو الحل.

يشار إلى أن مهرجان كان السينمائي في دورته الـ69 يختتم فعالياته مساء اليوم الأحد، حيث ينتظر العديد من محبي السينما في العالم وأيضًا ضيوف المهرجان إعلان اسم الفيلم الفائز بسعفة كان الذهبية.


للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com