سيرة ملاكم خاسر.. أفضل فيلم في تظاهرة "نظرة ما"
سيرة ملاكم خاسر.. أفضل فيلم في تظاهرة "نظرة ما"سيرة ملاكم خاسر.. أفضل فيلم في تظاهرة "نظرة ما"

سيرة ملاكم خاسر.. أفضل فيلم في تظاهرة "نظرة ما"

حصل الفيلم الفنلندي المصور بالأبيض والأسود "اسعد يوم في حياة أولي ماكي"، على جائزة أفضل فيلم في تظاهرة "نظرة ما" في مهرجان كان السينمائي.

ويروي الفيلم سيرة ملاكم فنلندي في ستينيات القرن الماضي وخسارته بطولة العالم بالملاكمة وربحه لقلب حبيبته التي تقف معه، حيث كانت الأيام تسبق نزال بطولة العالم بالوزن الخفيف عام 1962 بين الملاكم الأمريكي ديفي مور ومتحديه الملاكم الفنلندي أولي ماكي.

وعلى الرغم من أن الفيلم يتناول سيرة بطل رياضي، إلا أنه لم يكن عن البطولة والفوز بل عن الخسارة والخذلان، والحب الرغبة والتمييز والصراع الطبقي.

وقد ظلت مشاهده بعيدة عن حلبة الملاكمة وتدور في سياقات منزلية ومناسبات اجتماعية مختلفة فضلا عن رصد معاناة بطله مع حياته الاجتماعية وقصة حبه، ولم نره في حلبة الملاكمة إلا في النزال الاخير ولدقائق محدودة انتهت بهزيمة قاسية.

وثمة ظلال  من تحفة مارتن سكورسيزي "الثور الهائج" بيد أن مخرج الفيلم يوهو غوشمانين نجح في أن يرسم منحاه الخاص عبر تركيزه على نزعته الاجتماعية النقدية تلك.

فماكي الذي سبق أن فاز ببطولة أوروبا في الوزن الخفيف، يظل انسانا بسيطا ينتمي الى الطبقة العاملة، حيث كان يعمل خبازا، ولاينجح في أن يحقق سلوكا احترافيا في ميدانه، فينتهي الأمر بهزيمته بسهولة أمام الملاكم الأمريكي، لكنه بالمقابل يفوز بقلب وحنان حبيبته التي تقف إلى جانبه حين يهمله الجميع بعد خسارته.

ويعد الفيلم العمل الروائي الأول للمخرج الشاب، يوهو غوشمانين، والذي قال عند صعوده على خشبة صالة ديبوسي لاستلام جائزة أفضل فيلم حيا المخرج الفنلندي يوهو غوشمانين للجنة التحكيم: "شكرا لذائقتكم العجيبة في السينما".

وقال غوشمانين "إنه مندهش وسعيد" وإن هذا هو أول مهرجان عالمي يحضر إليه بفيلمه الروائي الأول.

وسبق أن حصل فيلم اطروحة تخرجه على جائزة "سينيفونداسيون" في مهرجان كان عام 2010، التي تمنح لدعم المخرجين الشباب الواعدين.

وفضلته لجنة التحكيم على المخرجين المحترفين المتنافسين في هذه التظاهرة التي ضمت 18 فيلما من 20 بلدا، بينها فيلمان لمخرجين عرب، أحدهما "اشتباك" للمخرج المصري محمد دياب، والذي افتتحت به فعاليات هذه التظاهرة، والثاني "أمور شخصية" للمخرجة الفلسطينية (من عرب 48 ) مها حاج وقدم في التظاهرة باسم اسرائيل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com