الإماراتي ”حجاب“ يحصد النهائية الرسمية لجوائز الفيلم الأمريكي

الإماراتي ”حجاب“ يحصد النهائية الرسمية لجوائز الفيلم الأمريكي

المصدر: إرم نيوز – متابعات

بعد مشاركته في مهرجانات عربية ودولية وحصوله على  العديد من الجوائز، حصد الفيلم الوثائقي الإماراتي العالمي ”حجاب“ مؤخراً جائزة ”النهائية الرسمية“ في جوائز الفيلم الأمريكي.

ويعتبر اختيار ”حجاب“ لهذه الجائزة إنجازًا كبيرًا، كونها واحدة من أفضل اختيارات لجنة التحكيم، وتخضع لمعايير خاصة، فضلاً عن أن حصوله على جائزة النهائية الرسمية بمثابة شهادة على أن العمل من بين أفضل الأعمال المتميزة في صناعة الأفلام.

ويجري اختيار الأفلام الفائزة في جوائز الفيلم الأمريكي، التي تأسست العام 1980، وفقاً لمقاييس غير نمطية؛ حيث تقسم الجوائز لثلاث فئات هي: جائزة الفائزين وجائزة المرشحين وجائزة النهائية الرسمية.

الفيلم، وهو فكرة الشيخة اليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان، شارك في إخراجه ثلاثة مخرجين هم: السوري مازن الخيرات والإماراتية نهلة الفهد والبريطاني أوفيديو سالازار -أشهر مخرجي الأفلام الوثائقية-، وتم تصويره في تسع دول بثلاث قارات؛ بريطانيا، فرنسا، هولندا، الدنمارك، تركيا، مصر، سوريا، المغرب، الإمارات.

ويسلط الفيلم، الذي أنتجته ”مؤسسة أناسى للإعلام“، وعلى مدار 78 دقيقة، الضوء على موضوع الحجاب من خلال الإشارة إلى وجوده بين النساء قديمًا وقبل ظهور الإسلام، ويقدم صيغة تحليلية عميقة عن الحجاب ويطرح أسئلة حول ماهيته بشكل عام.

ويتضمن الفيلم مقابلات مع شخصيات عدة في أوروبا والشرق الأوسط، والتي تناقش أسبابها لاختيار ارتداء أو عدم ارتداء الحجاب. كما يشتمل على آراء العديد من العلماء والمختصين البارزين الذين تحدثوا عن الحجاب من الجانب التاريخي والديني في الأديان السماوية الثلاث، إضافة إلى الجانب الثقافي حيث يطرح الفيلم آراء سياسيين ووجهات نظرهم حول الأسباب التي أدت إلى ظهور هذا الرمز المتعلق في مفهوم الناس بالمجتمع الإسلامي.

وكان ”حجاب“ شارك مؤخراً في الدورة الثامنة من مهرجان السينما العربية في أمستردام، والذي يعرض أفضل أفلام السينما العربية المعاصرة من دول مثل؛ مصر والإمارات والمغرب وفلسطين ولبنان.

ويتضمن المهرجان إلى جانب عروض أفلام وثائقية وقصيرة، إقامة جلسات حوارية مع صانعي الأفلام والضيوف؛ حيث قدم مازن الخيرات، أحد مخرجي فيلم ”حجاب“ عقب عرضه في ”السينما العربية“ حلقة نقاشية قدم خلالها تجربته مع الفيلم، كما فتح باب الأسئلة للحضور من صناع السينما وعشاق الفن السابع.

 كما عرض الفيلم في الدوحة ضمن سلسلة  ”حكايات خليجية ”، وهي عروض تقدّمها مؤسسة الدوحة للأفلام لإبراز الأصوات السينمائية من منطقة الخليج تعرض الأفلام في متحف الفن الإسلامي كل ثلاثة أشهر وتضم جلسات حوارية مع صانعي الأفلام لإلقاء نظرة أعمق على عملهم وعملية الإنتاج التي رافقت الفيلم.

وحصد فيلم ”الحجاب“ جائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان ”طريق الحرير“ السينمائي بإيرلندا، كما حاز على جائزة أفضل فيلم وثائقي في المهرجان السينمائي الدولي في جاكرتا باندونيسيا.

وعرض الفيلم -أيضاً- في لندن عرضاً خاصاً، وشارك كذلك في مهرجان كارمل السينمائي الدولي في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية والذي أقيمت دورته السابعة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي،  كما عرض في سينما ”لايمل“ في لوس أنجلوس، وفي سينما ”فيلاج“ في منهاتن بالولايات المتحدة الأمرييكية، وعرض في مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الأخيرة، وشارك في مهرجان جايبور بالهند، إلى جانب عرضه في السينمات المحلية.

ac2a5f69-ebba-45c7-9073-fc039f264905

404d9b50-d8c5-45c9-9db7-e80b19964b6b

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com