”سرب الحمام“.. أول فيلم ”أكشن“ كويتي يحكي قصة الغزو العراقي‎ (فيديو)

”سرب الحمام“.. أول فيلم ”أكشن“ كويتي يحكي قصة الغزو العراقي‎ (فيديو)

المصدر: أ ف ب

تبدأ دور السينما في الكويت، اليوم الخميس، عرض ”سرب الحمام“، أول فيلم كويتي درامي طويل يتناول الغزو العراقي للدولة الخليجية قبل حوالي 28 عامًا.

والفيلم من إخراج الكويتي رمضان خسروه الذي وصفه بأنه فيلم ”أكشن“ وبطولة داود حسين، وبمشاركة العراقي رسول الصغير، وبحسب فريق العمل، جرى تصوير معظم أجزائه في جزيرة فيلكا الكويتية على مدى عام تقريبًا بالتعاون مع فريق تصوير فرنسي.

وقالت منتجة الفيلم الشيخة انتصار سالم العلي الصباح لوكالة ”فرانس برس“، خلال العرض المخصص للصحافة، إن القصة ”مستوحاة من الواقع، أيام الاحتلال العراقي للكويت“.

وأضافت: “ أنها قصص أشخاص دافعوا عن الكويت في تلك الفترة، والهدف من إنتاج هذا الفيلم ليس خلق أي ضغينة، وإنما لإبراز قيم التآخي والتسامح ووحدة الكويتيين أثناء فترة الغزو“.

ويتضمّن الفيلم مشاهد إنسانية، بينها مشهد لجندي عراقي رفض مطلب قائده بقتل كويتي، ومشهد آخر لكويتي صفح عن جندي عراقي خلال مواجهة بالسلاح بينهما، ما دفع الجندي العراقي إلى أن يعرض عليه المساعدة ليفلت من قبضة الجيش العراقي الذي كان يحاصر بيته.

وقال داود حسين لوكالة ”فرانس برس“ إن الفيلم ”لا يحمل أي إساءة للشعب العراقي“، موضحًا أن ”الفيلم يتضمن مشاهد فيها الكثير من الجوانب الإيجابية، لقد راعى المخرج والمؤلف هذا الجانب، والفيلم لا يضع الملح على الجراح“.

وكان الفيلم قد عُرض قبل حوالي 3 أشهر في مهرجان القاهرة السينمائي.

واجتاحت قوات نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين الكويت في آب/اغسطس 1990 قبل أن تطردها قوات تحالف دولي في كانون الثاني/يناير 1991.

وتبادل الجانبان الاتهامات بسرقة النفط الخام، وكان هذا أحد الأسباب التي استخدمها نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين للغزو.

ويأتي القرار بعرض الفيلم في صالات السينما في الكويت، بعد أسبوع تقريبًا على استضافة الكويت مؤتمرًا لإعادة إعمار العراق في أعقاب الحرب المدمرة ضد تنظيم داعش، جرى خلاله جمع تعهدات بحوالي 30 مليار دولار على شكل قروض وتسهيلات ائتمانية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com