لاتهامه بالتطبيع مع إسرائيل.. اتحاد كتاب مصر يدعو لمنع عرض فيلم ”القضية 23“

لاتهامه بالتطبيع مع إسرائيل.. اتحاد كتاب مصر يدعو لمنع عرض فيلم ”القضية 23“

المصدر: أحمد الجارحي- إرم نيوز

أصدر رئيس اتحاد كتاب مصر، الدكتور علاء عبد الهادي بيانًا، أدان فيه صناع فيلم ”القضية 23“ واتهمه بالترويج للتطبيع مع إسرائيل.

وأدان عبد الهادي خلال مؤتمر  ”المقاطعة ومواجهة التطبيع الفني والثقافي“، الذي عقد بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، المخرج اللبناني زياد دويري لتصويره الفيلم في العاصمة الإسرائيلية تل أبيب والاستعانة بفنانين من إسرائيل.

وقال عبد الهادي في بيان صدر عنه،  ”إن زياد دويري يدعي خدمة القضية الفلسطينية وفي حقيقة الأمر هو يخدم أغراض وأهداف إسرائيل“.

وأوصى رئيس اتحاد كتاب مصر كل المؤسسات الثقافية والفنية والدوائر الرسمية ومنظمات المجتمع المدني في مصر وسائر البلدان العربية بمقاطعة الفيلم ومنع عرضه أسوة بدولة لبنان.

من جهته قال الدكتور خالد عبد الجليل، رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، في تصريح خاص لـ ”إرم نيوز“، إن ”الفيلم تم عرضه في سينما (زواية) وهذه السينما تعرض أفلام المهرجانات فقط ، عرضًا عامًا وقد وافقت الرقابة على عرضه في السينما للمثقفين ولم تسمح بعرضه تجاريًا“.

وعلمت ”إرم نيوز“، أن سينما ”زاوية“ قامت برفع الفيلم بعد بيان اتحاد كتاب مصر.

يذكر أن فيلم ”القضية 23“ يسلط الضوء على حرب لبنان في الفترة من 1975 إلى 1990 من خلال الخلاف بين  طوني، المسيحي المتطرف،الذي يجسد دوره عادل كرم، وياسر  الذي يجسد شخصيته كامل باشا وهو لاجئ فلسطيني مسلم ومقيم في مخيمات لبنان.

وكان مخرج الفيلم زياد دويري، قد أعرب عن دهشته من رفض عرض الفيلم واتهامه بالتطبيع، في الدول العربية.

 وقال دويري، إن الفيلم دخل في أعماق التاريخ بدون مبالغة أو تحيز، موضحًا أن الفيلم قضية كرامة و بحث عن العدالة  وقصة بلد هو لبنان.

يذكر أن الفيلم  حصل على إشادة في مهرجان البندقية الأخير، فيما  فاز كامل باشا بطل الفيلم بجائزة أحسن ممثل، كما أن الفيلم مرشح للمنافسة على جائزة الأوسكار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com