"قلب مصاب بالحكمة" للطفي مسلم.. قصائد مؤثرة عربيًّا من واقع القضايا اليومية

"قلب مصاب بالحكمة" للطفي مسلم.. قصائد مؤثرة عربيًّا من واقع القضايا اليومية

يتألف ديوان "قلب مصاب بالحكمة" للشاعر لطفي مسلم من 63 قصيدة ومقطوعة شعرية، تعكس "روح الحكمة" للشاعر بلغة تصويرية كلاسيكية، اشتلمت _أيضًا_ على اقتباسات من القرآن الكريم من خلال قصة الخضر وخرق السفينة.

وتنوَّعت موضوعات الديوان ما بين الذاتي والوطني والإنساني، والتزم فيها الشاعر بالشكل الكلاسيكي للقصيدة العربية، اتسمت بـ"الحكمة" و"التعقل"، وغلب على إيقاع القصائد الهدوء والعقلانية في تناول الأفكار المطروحة.

أخبار ذات صلة
"المعجم التاريخي للغة العربية".. ديوان الأدب ورحلة المعرفة

وعرّج لطفي مسلم على قضايا كان لها صدى وتأثيرٌ في الوجدان العربي، مثل قصة الطفل المغربي "ريان" الذي سقط في بئر وتوفي إثر ذلك، وعلاقة فلسطين بالجزائر، وذكرى الشاعرة الفلسطينية فدوى طوقان، وأيضًا تذكر شهداء ومناضلي فلسطين كشيرين أبو عاقلة.

وتطرق الشاعر الفلسطيني _أيضًا_ إلى الحب والصداقة والأب والأم، ويتناول الحياة بشكل هادئ، محاولًا رسم صورة الإنسان الجميل في أخلاقه وتعاملاته، وأن يعيش كما ينبغي، متمتعًا بالتسامح وحب الخير.

واتسمت القصائد بالسلاسة بعيدًا عن التعقيد والصور البلاغية وترابط الأفكار، وغالبًا ما تتخلل أبيات الشعر، الحكمة المشتقة من الموضوع المطروح، أو نصيحة من الحياة يقدمها الشاعر.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com