ثقافة

مصر تحتفي بإنهاء ترميم مصحف عثمان (فيديو)
تاريخ النشر: 21 أغسطس 2017 10:53 GMT
تاريخ التحديث: 21 أغسطس 2017 10:53 GMT

مصر تحتفي بإنهاء ترميم مصحف عثمان (فيديو)

تعتزم مصر مخاطبة المكتبات العالمية التي يُعتقد أن بها صحائف مكملة لهذا المصحف لتنظيم معرض بالنسخ الأصلية مجتمعة

+A -A
المصدر: أحمد عثمان– إرم نيوز

احتفت الحكومة المصرية بانتهاء ترميم مصحف عثمان، وهو أحد النسخ التي أمر عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين، بنسخها سنة 25 للهجرة.

وقال أحمد الشوكي، رئيس دار الكتب والوثائق المصرية، خلال الحفل الذي حضرته ”إرم نيوز“، إن ”الجهات المصرية الرسمية ستخاطب المكتبات العالمية التي يُعتقد أن بها صحائف مكملة لهذا المصحف لعمل معرض في مصر بالنسخ الأصلية مجتمعة“.

وأوضح أن مصر تعتزم طبع نسخ إلكترونية من المصحف العثماني ،وحفظها بدار الكتب المصرية ،وفتح الباب للمتخصصين للمزيد من الدراسات حوله ؛للخروج بالعديد من النتائج شديدة الأهمية للعالمين العربي والإسلامي.

وحضر الحفل وزير الثقافة حلمي النمنم، ومفتي الديار المصرية شوقي علام، ووزير الآثار الأسبق ممدوح الدماطي، ورئيس الهيئة العامة للكتاب الدكتور هيثم الحاج علي، ورئيس دار الكتب والوثائق المصرية الدكتور أحمد الشوكي.

و“مصحف عثمان“ هو أحد النسخ التي أمر عثمان بن عفان بنسخها سنة 25 للهجرة، وأُمر بإرسالها إلى المدن الإسلامية في ذلك الوقت ،ووفقًا لما ذكره المقريزي في الخطط المقريزية، ”ربما كان المصحف هو النسخة التي كان يقرأ بها عثمان يوم مقتله.

وتم نقل المصحف إلى جامع عمرو بن العاص في ”فسطاط مصر“ عام 347 للهجرة، وكُتب النص الأصلي بالخط الكوفي غير مشكول وبدون تنقيط على غرار الصدر الأول من الإسلام وورد إلى دار الكتب في شهر شباط/ فبراير عام 1884م من المسجد العتيق.

وكانت أولى محاولات الترميم بورق مكتوب بخط مشرقي منقوط على يد الناسخ محمد بن عمر الطنبولي الشافعي الأزهري سنة 1246 هـ/ 1868 م بتكليف من الوزير الأعظم محمد علي باشا لاستكمال نص المصحف.

وفي شهر آذار/ مارس من عام 2011 أصدر الدكتور محمد صابر عرب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، الأسبق، قرارًا بترميم المصحف، حيث تم تشكيل فريق عمل لدراسة حالته ووضع خطة الترميم وبدأت عملية الترميم في أواخر عام 2011 وتمت العملية بالكامل داخل معامل الترميم بدار الكتب المصرية.

https://www.youtube.com/watch?v=mFHiLn1_H-k

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك