وفاة الناقد الأدبي المصري عبد المنعم تليمة

وفاة الناقد الأدبي المصري عبد المنعم تليمة

المصدر: محمد علام- إرم نيوز

توفي الدكتور عبدالمنعم تليمة، أستاذ الأدب والنقد الأدبي العربي في جامعة القاهرة، اليوم الإثنين، عن عمر يناهز 80 عاماً، بعد رحلة عطاء في مجال الأدب، على مدار السنوات الماضية.

والدكتور تليمة من مواليد العام 1937، خريج كلية الآداب في جامعة القاهرة قسم اللغة العربية العام 1960 وحصل في الجامعة نفسها على درجة الماجستير في الأدب العربي الحديث 1963 ودرجة الدكتوراه في النقد الأدبي الحديث العام 1966.

كما حصل على الدبلوم في التربية وعلم النفس سنة 1961 ثم ليسانس في الآداب الكلاسيكية اليونانية واللاتينية سنة 1985 من جامعة عين شمس كما عمل معيدًا في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة القاهرة حتى سنة 1967 وتدرج بالقسم نفسه من مدرس إلى أستاذ مساعد فأستاذ ثم رئيس قسم من 1994 حتى 1997.

وتليمة عضواً بمجلس إدارة الجمعية المصرية للنقد الأدبي وله الكثير من الأعمال النقدية والأدبية والفكرية من بينها ”مقدمة في نظرية الأدب- مدخل إلى علم الجمال الأدبي- طرائق العرب في كتابة السيرة الذاتية – نجيب محفوظ“ وفصول في كتب ”النقد الأدبي – طه حسين مئة عام من النهوض- عبد الرحمن بدوي- الثقافة العربية والكوكبة“ إلى جانب الكثير من الأعمال الأخرى.

حصل تليمة على جائزة الدولة التقديرية في الآداب العام 2004، وكان خبيراً بمجمع اللغة العربية، وأحد أشهر النقاد في مصر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة