إلغاء الفعاليات وتراجع الناشرين.. أزمات عصفت بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

إلغاء الفعاليات وتراجع الناشرين.. أزمات عصفت بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

المصدر: صفوت دسوقي - إرم نيوز

انتهت فعاليات الدورة رقم 48 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، والتي شهدت تراجعاً من دور النشر المشاركة بنسبة 5% عن الدورة السابقة، بحسب تصريحات هيثم الحاج رئيس الهيئة العامة للكتاب.

وتراجعت تبعاً لذلك أعداد التذاكر المباعة والتي توقفت عند حاجز 4 ملايين تذكرة فقط، فيما بلغت عدد النسخ المباعة نحو مليون و800 ألف نسخة، وهو ما مثل تراجعاً كبيراً مقارنة بالعام الماضي أيضاً من حيث عدد الزائرين وحجم المبيعات.

وعلّق الكاتب المصري مجدي صابر على تلك الأرقام، في تصريحات لـ ”إرم نيوز“، قائلاً: ”بكل أسف لم يتم الترويج لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بشكل جيد، وكنت أتمنى أن يتبنى تلفزيون الدولة بالتعاون مع وزارة الثقافة حملة دعاية للمعرض، لأننا نحتاج إلى عودة هيبة وقيمة الكتاب، وأرى أن هذه الدورة ظلمت بسبب تخلي الإعلام عنها“.

وشهدت الدورة 48 من عمر معرض القاهرة الدولي للكتاب مشادات ومشاحنات بين الجمهور والمسئولين عن تنظيم المعرض، وكان السبب الرئيسي هو إلغاء عدد كبير من الندوات والفاعليات التي تم الإعلان عنها مسبقًا، الأمر الذي هز الثقة بين الجمهور والمعرض.

وقال الروائي إبراهيم عبدالمجيد، في حديثه لـ ”إرم نيوز“ بشأن أزمات المعرض: ”أمر طبيعي أن يعتذر ضيف عن ندوة وترتبك الأمور بسبب ظروف معينة، ولكن أن يصل الأمر إلى إلغاء ما يقرب من 50% من الفاعليات فهذا  يكشف عن خلل في التنظيم، لأن الندوات جزء أساسي من نجاح المعرض لأنها تتيح الفرصة لكي يلتقي القارئ بالكتاب وجهًا لوجه، ما يخلق حواراً بناء“.

ويرى الشاعر الكبير عماد أبو صالح، في إفادته لـ ”إرم نيوز“، أن ”تعويم الجنيه وارتفاع سعر الدولار أثر سلبياً على مشاركة الناشرين العرب والأجانب وعلى القوة الشرائية، لأن ارتفاع الدولار أدى إلى زيادة أسعار الورق والأحبار والطباعة، وبات على القارئ المصري أن يشتري الكتاب بثمن مرتفع وهذا مرهق جدًا عليه“، حسب قوله.

وشهد معرض القاهرة الدولي للكتاب إعلان العديد من دور النشر الخاصة وهيئات وزارة الثقافة المصرية عن خصومات للطلبة تصل إلى 90%، لكن على أرض الواقع كانت هذه الخصومات مجرد سراب، وفقاً لإفادة عدد من الزوار والطلبة.

ومن أبرز ملامح الدورة 48 اعتذار عدد كبير من المثقفين عن حضور الفعاليات وحفليْ الافتتاح والختام، حيث برر أغلبهم الغياب بعدم التواجد في مصر، فيما برر فريق آخر بصعوبة الحركة لظروف المرض.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com