52 كاتبًا ومثقفًا مغربيًا يشاركون في معرض القاهرة الدولي للكتاب
52 كاتبًا ومثقفًا مغربيًا يشاركون في معرض القاهرة الدولي للكتاب52 كاتبًا ومثقفًا مغربيًا يشاركون في معرض القاهرة الدولي للكتاب

52 كاتبًا ومثقفًا مغربيًا يشاركون في معرض القاهرة الدولي للكتاب

قالت وزارة الثقافة المغربية، إن 52 كاتبًا ومثقفًا مغربيًا سيشاركون في أنشطة معرض القاهرة الدولي للكتاب شهر يناير كانون الثاني القادم، من أبرزهم الكاتب أحمد المديني والشاعر محمد بنيس والروائي محمد برادة والكاتبة زهور كرام والناقد حسن المودن.

ويحل المغرب ضيف شرف على الدورة الثامنة والأربعين للمعرض الذي يقام في الفترة من 26 يناير كانون الثاني إلى العاشر من فبراير شباط 2017.

وكانت الهيئة المصرية العامة للكتاب المنظمة للمعرض أعلنت في سبتمبر أيلول الماضي اختيار "الشباب وثقافة المعرفة" شعارًا للمعرض في دورته الجديدة، كما اختارت الشاعر الراحل صلاح عبد الصبور "شخصية المعرض".

وجاء في بيان على الموقع الرسمي للوزارة: "سطرت وزارة الثقافة برنامجا ثقافيا يشارك فيه 52 كاتبًا ومثقفًا مغربيًا، من خلال خمسة أصناف من الفقرات الثقافية من ضمنها فقرة ثنائيات المغرب ومصر ويتحاور فيها كتاب مصريون مع نظرائهم المغاربة.. ثم فقرة الندوات وتتكون من عشر ندوات."

وأضاف البيان: "أما ثالث أصناف الفقرات فهو خمس محاضرات.. ويتضمن الصنف الرابع من الفقرات أمسيتين شعريتين يشارك فيها إلى جانب شعراء من مصر كل من فتيحة مرشيد وصلاح بوسريف وعدنان ياسين وثريا ماجدولين وصلاح الوديع ووداد بنموسى."

وتابع البيان: "أما خامس الأصناف فمخصص لتقديمات كتب ضمن فقرة ‘في حضرة كتاب‘ وستشهد تقديم ديوان ‘منمنمات‘ لعبد الكريم الطبال ورواية ‘هوت ماروك‘ لعدنان ياسين ورواية ‘التوأم‘ لفتيحة مرشيد ورواية ‘المغاربة‘ لعبد الكريم جويطي وغيرها."

وقالت الوزارة إن مشاركة المغرب ستكون عبر جناحين أحدهما للمؤسسات الحكومية والهيئات والمعاهد المغربية مثل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والرابطة المحمدية للعلماء واتحاد كتاب المغرب ومعهد الدراسات الصحراوية وكلية الآداب بالرباط والآخر للناشرين المغاربة.

وكانت مصر ضيف الدورة 21 للصالون الدولي للكتاب بالجزائر الذي عقد في أكتوبر تشرين الأول ونوفمبر تشرين الثاني 2016.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com