الغلاء يهدد الثقافة المصرية ومعرض الكتاب ”في خطر“

الغلاء يهدد الثقافة المصرية ومعرض الكتاب ”في خطر“

المصدر: هبة أنيس- إرم نيوز

اعتذرت عدد من دور النشر العربية والأجنبية عن المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 48 عقب قرار الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات، رفع قيمة إيجار أرض المعارض، للهيئة العامة للكتاب، فيما سادت حالة من الغضب بين الناشرين المصريين عقب القرار.

وأكد طارق الجمال مدير عام المعارض بالهيئة العامة للكتاب اعتذار عدد كبير من الناشرين العرب والأجانب، وأن عدداً من الناشرين طالبوا بتقليل مساحة المكان.

وقال الجمال في تصريحات لـ ”إرم نيوز“ إن الهيئة رفعت قيمة الإيجار لأرض المعارض بنسبة 20%، ما دفعهم لرفعها 10% على الناشرين أيضًا، على أن تتحمل الهيئة نسبة الـ10% المتبقية .

وأوضح الجمال، أن الهيئة لم تقدم مبررًا واضحًا لرفع الأسعار، وكان ردها أن كافة الأسعار شهدت ارتفاعًا بكافة القطاعات، والتي امتدت لفواتير المياه والكهرباء، مطالبًا بتدخل الدولة لخفض أسعار الإيجار، لأن ضرر تلك المسألة سيقع على الجميع، خاصة بعد اعتذارعدد من دور النشر الأجنبية عن المشاركة.

من جانبها، أوضحت الهيئة العامة للمعارض التابعة لوزارة الصناعة، أن الهيئة العامة للكتاب تحظى بمزايا غير موجودة في أي جهة مستأجرة، حيث منحت أسعارًا لهيئة الكتاب في كل من العامين 2016، 2017 لا تمثل نسبة 50% من نسبة الأسعار التي يتم منحها لأي جهة مستأجرة أخرى، وذلك على الرغم من زيادة الأسعار لجميع الخدمات في الدولة.

ويقام معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 48، في 27 يناير/كانون الثاني المقبل ويستمر حتى 10 فبراير/شباط، وضيف الشرف هذه الدورة سيكون المغرب

وقدرت الهيئة، في بيان لها، إيجار هذا العام، بنحو 7,6 مليون جنيه، كأرض خالية، بينما ستصل تكلفة المعرض إلى حوالي 12 مليون جنيه أو 15 مليون جنيه مع التجهيزات التي تقوم بها الهيئة.

وتقدر قيمة إيجار الجناح الواحد للناشر العربي أو الأجنبي، وفقًا للمستجدات، حوالي 1700 دولار ومع التجهيزات والعمالة ستصل إلى 5 آلاف دولار تقريبًا، أما الناشر المصري فسيصل الجناح به لنحو 100 ألف جنيه.

وشارك في الدورة الماضية، 850 ناشرًا، منهم 50 أجنبيا و250 عربياً و550 مصرياً، بالإضافة إلى 118 كشكًا بسور الأزبكية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com