ماذا قال محمد بن راشد عن رحيل الشاعر المصري فاروق شوشة؟

ماذا قال محمد بن راشد عن رحيل الشاعر المصري فاروق شوشة؟

خصّ الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي، رحيل الشاعر المصري الكبير فاروق شوشة بتأبين خاص، مبديا حزنه على فقدان القامة الأدبية الكبيرة بين شعراء العالم العربي.

وشارك الشيخ محمد صورًا جمعته بالراحل فاروق شوشة، ذاكرًا أن الفقيد  “ترأس جائزة اللغة العربية منذ انطلاقتها”، مضيفًا أنه لم يكن  شاعرًا وأديبًا فقط .. بل شعلة من النشاط في خدمة لغتنا العربية الجميلة”.

وأضاف الشيخ محمد في تغريدة أخرى “فقدت اللغة العربية اليوم أحد عشاقها وأعمدتها وشعرائها .. رحم الله الشاعر والأديب الكبير فاروق شوشة وأسكنه فسيح جناته”.

وكان الشاعر الراحل يرأس جائزة الشيخ محمد بن راشد للغة العربية التي أطلقها حاكم دبي في مايو 2014 بهدف “تشجيع الإسهامات الاستثنائية في خدمة اللغة العربية وتكريم روادها وإبراز التجارب الناجحة والمتميزة في نشرها وتعليمها”.

CuvMPFIWYAUX7pv

ويعد فاروق شوشة الذي توفي صباح اليوم الجمعة أحد أبرز الشعراء في مصر والعالم العربي، حيث أسهم على مدار سنوات طويلة، في إثراء الحياة الشعرية والثقافية، من خلال قصائده وكتاباته.

ورحل شوشة عن عمر يناهز 80 عامًا، حيث ولد العام 1936 بقرية الشعراء في محافظة دمياط، وحفظ القرآن، وأتم دراسته بها وتخرج في كلية دار العلوم 1956، ثم كلية التربية جامعة عين شمس 1957.

وعمل مدرسًا العام 1957، والتحق بالإذاعة العام 1958، وتدرج في وظائفها حتى أصبح رئيسًا لها 1994 وعمل أستاذًا للأدب العربي في الجامعة الأمريكية في القاهرة .

وأسهم الشاعر الراحل في المجال الإذاعي، ومن أهم برامجه “لغتنا الجميلة”، منذ العام 1967، وفي التلفزيون “أمسية ثقافية” منذ العام 1977، وكان عضوًا في لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة، ورئيس لجنة المؤّلفين والملحنين.

حصل شوشة على جائزة الدولة في الشعر 1986، وجائزة محمد حسن الفقي 1994، وعلى جائزة الدولة التقديرية في الآداب العام 1997، وجائزة “كفافيس” العالمية العام 1991.