بالصور.. لأول مرة نشر المجلد الأكثر غموضًا في العالم
بالصور.. لأول مرة نشر المجلد الأكثر غموضًا في العالمبالصور.. لأول مرة نشر المجلد الأكثر غموضًا في العالم

بالصور.. لأول مرة نشر المجلد الأكثر غموضًا في العالم

حصلت دار النشر الإسبانية رسمياً على حق نشر سلسلة محدودة من نسخ مخطوطة فوينيتش الغامضة، والتي تقع في عهدة مكتبة بينيك للكتب النادرة والمخطوطات في جامعة ييل ثالث أقدم مؤسسة تعليمية في الولايات المتحدة.

الكتاب المليء بالرسومات ذو الصفحات الشبيهة بالرقائق أحدث إرباكًا بين الأوساط الأكاديمية وذلك بعد عجز الخبراء عن فك رموزه منذ عقود طويلة، ويأمل الناشرون من وراء نشره لأول مرة علناً، أن يتمكن شخصا ما في أي مكان في العالم من اختراقه.

ويحتوي المجلد على 25 كودا غير مفهوم ونصوص لا يمكن أن تُقرأ، ويتضمن رسومات برية منها تصوير رحلات طويلة أسفلها نصوص عويصة، والتي اتفق الخبراء أنها قد تكون خطابات رومانية مشفرة، ويوجد داخل الكتاب رسومات لنساء عاريات يجتزن طريقًا مائيًا بصعوبة، ورسومات نجمية، وتصويرية لأكثر من مئة نوع من النباتات، إضافة لأكواد أخرى لا يمكن تفسيرها.

مدير مطبعة سيلو في إسبانيا خوان خوسيه غارسيا صرّح في حديثه لوكالة فرانس برس أنه تم إقناع الأمناء لنشر نسخ من المجلد للجمهور بعد محاولات استمرت لأكثر من عشرة أعوام، حيث ستتم طباعة 898 نسخة طبق الأصل من المخطوطات مع كل التفاصيل بما في ذلك شوائب الصفحات، مُضيفاً "هذا الكتاب لديه مثل هالة من الغموض عندما تراه لأول مرة يمتلئ داخلك مشاعر من الصعب جدا أن توصف".

وبحسب الوكالة الفرنسية كان من المعتقد في البداية أن المجلد كتب بواسطة الراهب الإنجليزي والفيلسوف روجر بيكون في القرن الـ13، وبعد تحديد تاريخ طريقة الكربون داخله استبعد ذلك، ورُجح أن يكون كتب في وقت مبكر من القرن الخامس عشر.

وسمي بهذا الاسم نسبة إلى تاجر الكتب الأمريكية – البولندية النادرة ويلفريد فوينيتش إذ حصل عليه العام 1912 من الرهبان في إيطاليا.

ووفقا لأمناء مكتبة بينيك فمن المرجح أن يكون الكتاب سقط لأول مرة في أيدي الإمبراطور رودولف الثاني من ألمانيا والإمبراطور الروماني المقدس خلال الأعوام "1576-1612" ثم على ما يبدو أعطاه إلى طبيبه الشخصي ياكوب هوريسكي.

السيد فوينيتش تاجر الكتب اشتراه من كلية اليسوعية في فراسكاتي قرب روما العام 1969.

وتم التبرع به إلى مكتبة بينيك للكتب النادرة والمخطوطات بواسطة تاجر الكتب هانس كرواس بعد شرائه من إرث أرملة تاجر الكتب النادرة فوينيتش.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com