جاك لانغ: الموسيقى أقوى من الإرهاب
جاك لانغ: الموسيقى أقوى من الإرهابجاك لانغ: الموسيقى أقوى من الإرهاب

جاك لانغ: الموسيقى أقوى من الإرهاب

بحكم تجربته التي امتدت على مدى 35 عامًا سيشار الفنان الفرنسي جاك لانغ، مؤسس مهرجان الموسيقى الفرنسي، في النسخة الـ 16 لمهرجان بيروت.

تقول صحيفة لوموند الفرنسية  إن ما يقرب من 120 دولة تستعد للاحتفال بالموسيقى، يوم الثلاثاء 21 يونيو.

وقد عبّر رئيس معهد العالم العربي الذي تلقى دعوة من وزير السياحة في لبنان، ميشال فرعون للحضور إلى الدورة الـ 16 لمهرجان بيروت للموسيقى، عن تضامنه مع الشعب اللبناني.

مهرجان بيروت

هذه الفكرة ولدت بعد رحلة إلى لبنان في نيسان، برفقة الرئيس فرانسوا هولاند، حيث زار مخيمًا للاجئين قرب مدينة زحلة. 

ومع إطلاق مهرجان الموسيقى من بيروت، يتمنى جاك لانغ توجيه التحية والتقدير لـ "بلد يعاني، ويظل رغم ما يحيط به من عداء وعنف، شديد الكرم تجاه اللاجئين."

سلاح ضد الجهل

وهي الفرصة أيضا بالنسبة لجاك لانغ لأن يذكر بأن الثقافة "هي سلاح ضد الجهل واليأس والإرهاب والتعصب". وهي الزيارة التي جاءت صدى لطبعة المهرجان الـ 35 في فرنسا والتي شعارها: "الموسيقى أعظم من..."

صدى دولي

تقول لوموند في تحليلها لهذا الحدث إنه إذا كان جاك لانغ يرى أن الموسيقى هي أقوى من العنف، فهي قبل كل شيء قاسم مشترك بين مختلف الثقافات.

ففي عام 2015 خرج ما يقرب من 10 ملايين فرنسي إلى الشوارع يوم 21 يونيو، وهذا العام، فإن أكثر من 700 مدينة حول العالم ستحتفل بهذا العيد. 

وبهذه المناسبة قال وزير الثقافة الفرنسي الذي أكد على الطابع الطوعي والحر لهذا الحدث أن "كل بلد يكرس الحدث بطريقته، قائلا إن هناك وحدة، لكن لكل دولة خصوصيتها ".

مهرجان كوني

وحول ما إذا كان مهرجان الموسيقى أصبح لحظة حضارية قالت لوموند إن هذا بالفعل هو ما يفكر به جاك لانغ، على حد تعبير إدغار موران الذي وصف المهرجان بـ "الكوني والكوكبي."

يوم خارج المألوف

وقال رئيس معهد العالم العربي إنه مقتنع بأن هذا المهرجان "ليس كأي مهرجان آخر"، وأنه، في جميع أنحاء العالم، حيث يتم الاحتفال بالموسيقى، يشعر الناس بـ "المشاركة في نوع من الاحتفال بالصداقة، والموسيقى، والتشارك. فكأن الأمر يومٌ خارجٌ عن المألوف ".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com