"يافا.. بوينس آيرس.. يافا".. نوستالجيا عابرة للقارات
"يافا.. بوينس آيرس.. يافا".. نوستالجيا عابرة للقارات"يافا.. بوينس آيرس.. يافا".. نوستالجيا عابرة للقارات

"يافا.. بوينس آيرس.. يافا".. نوستالجيا عابرة للقارات

صدرت عن دار "جليس الزمان" للنشر والتوزيع في العاصمة الأردنية عمّان قبل أيام رواية "يافا.. بوينس آيرس.. يافا" للكاتب محمد جميل خضر.

وتقع الرواية في 515 صفحة من القطع المتوسط، وتمثل رسالةَ حنينٍ مفعمةً بالمعاني والدلالات والأماني المتناثرة في أثرها وشيفرات ذاكرتها.

وكتب على غلاف الرواية الذي صممه الشاعر زهير أبو شايب: "في لحظة وجدانية فارقة، يقرَّرَ بدري صبري محمد غازي، خوضَ المغامرة الكبرى، والانطلاق في رحلة بحث عن عود جده. إنه عود الصبا.. عنوان أيام العز في يافا الجميلة ما قبل الاحتلال والعبث بالهوية والذاكرة وأوجه المدنية التي كانت تمور بها مدن فلسطين التاريخية. حملته الطائرة من بوينس آيرس إلى بيروت، ومنها إلى عمّان، ثم الجسر، مروراً برام الله والقدس، وصولاً أخيراً إلى يافا".

وتكشف الرواية عن الحب والحرب وصراع الهويات، بطاقة وفاء لاثنين ممن صنعوا مجد الرحابنة: محمد غازي وصبري الشريف، كما تمثل إطلالة توثيقية على تاريخ هجرات العرب بمسيحييهم ومسلميهم إلى بلاد الأنديز وجمهوريات القارة الأيبيرية.

تبدأ الحكاية في يافا خلال ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي، وتصل ذروتها في بوينس آيرس، لتعود أخيراً إلى حيث نسجت أول خيوطها: يافا.

"بطرس فوق بغل سالباتييرا.. صدى العتابا يعانق أفق السحر والجليد وتشيلي..

أمم وقوميات تتلاطم أمواج العبور إلى الحياة.. تتصارع.. تتصادق.. تتعارف.. تتقاطع..

بلغة واحدة تبني الرواية عافيتها وتصنع إيقاعها: المحبة.

شريانٌ سريٌّ يمتد من شمال الكوكب إلى جنوبه، ومن شرقه إلى غربه.

يحاول الغزاة عادة، وكذا الطغاة، تقطيع سبل النبض فيه، تشتيت عناوينه. سرعان ما يعود النبض عالياً.. متدفقاً بِنوتَةٍ عالميةٍ جامعة، تماماً كما الموسيقى".

يهدي خضر الذي يعمل في الصحافة منذ عام 1993، كتابه "إلى أرواح من صنعوا داخل تباريح مساحة فلسطينية فارقة: مجداً يقاوم النسيان بعزيمة وإبداع وإيمان.. إلى... محمد غازي.. وصبري الشريف.. وروحي خماش.. ورياض البندك".

يذكر أن محمد خضر معد ومنتج منفذ ومشرف عام على عدد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية والأفلام الوثائقية، منها: البرنامج التلفزيوني "قاع المدينة"، البرنامج الإذاعي "ضمة ورد"، الفيلم الوثائقي "السامريون.. الخلاف التوراتي" وغيرها.

كما يعمل في الصحافة المقروءة والمسموعة والمرئية، منها جريدة "الرأي"، جريدة "الغد، "القدس العربي"، "الوطن" القطرية، موقع نيسان، إذاعة الجامعة الأردنية، التلفزيون الأردني، قناة أورينت السورية وغيرها. كما عمل سكرتير تحريرٍ لمجلة "أقلام جديدة" التي تصدر عن الجامعة الأردنية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com