المعرض الدولي للكتاب في المغرب يحتفي بالثقافة المصرية

المعرض الدولي للكتاب في المغرب يحتفي بالثقافة المصرية

المصدر: عبد اللطيف الصلحي - إرم نيوز

أكد وزير الثقافة والاتصال المغربي محمد الأعرج اليوم الجمعة، في مدينة الدار البيضاء، أن جمهورية مصر العربية ستكون ”ضيف شرف“ الدورة الـ 24 للمعرض الدولي للكتاب والنشر، المُزمع تنظيمه خلال الفترة الممتدة ما بين 8 و18 فبراير الجاري.

وأوضح الأعرج خلال ندوة صحفية، أن دورة هذه السنة سيشارك فيها 45 بلدًا بـ 709 عارضين، على رأسهم مصر التي حضر سفيرها ”أشرف إبراهيم“ هذا اللقاء، بالإضافة إلى البلدان الأفريقية، والأوروبية، والأمريكية، حيث سيتم عرض أكثر من 125.000 عنوان من الكتب المتنوّعة.

وبحسب وزير الثقافة المغربي، فقد تم اختيار مصر ”ضيف شرف“ هذه الدورة، ”تثمينًا وتقديرًا لعمق العلاقات الأخوية التاريخية، والثقافية، بين المملكة وهذا البلد العربي الكبير بعمقه الحضاري المتميز، وثرائه الثقافي“.

واعتبر المتحدث، أن ”هذا التكريم الثقافي الموجَّه إلى مصر الشقيقة سيكون فرصة سانحة لكي يتعرّف زوار المعرض من مثقفين، وقرَّاء على أبرز المبدعين، والباحثين المصريين، في لقاءات مباشرة معهم، ومع جديد إنتاجاتهم“.

ومن جانبه، قال أشرف إبراهيم، السفير المصري في المغرب، إن حضور بلاده للمعرض، وكونها ”ضيف شرف“ لفعالياته ”يجسّد حقيقة قوة العلاقات التي تجمع مصر، والمغرب، والرغبة بتقريب القارئ المغربي من مستجدات الحقل الثقافي المصري“.

وأشار السفير المصري إلى أن ”هذا الحضور المصري بمعرض الكتاب الدولي في المغرب يأتي بالموازاة مع الاحتفالات التي نظمتها مصر بمناسبة مرور 60 عامًا على العلاقات المصرية المغربية“.

ويشارك في نسخة هذه السنة 350 باحثًا من المغرب، والخارج، وسيقومون بتنشيط فقرات ثقافية متميزة قد تصل إلى 14 نشاطًا في اليوم الواحد.

ويوفّر المعرض الدولي للنشر والكتاب، فضاءات للعديد من الأنشطة، كالقراءات الشعرية، ومناقشة الكتب، واللقاءات المباشرة مع المبدعين، وورشات للأطفال، كما يخصص مواعيد لتوقيع الكتب، بالإضافة إلى تسليم عدد من الجوائز خلال فترة المعرض، أبرزها جائزة ”ابن بطوطة“ لأدب الرحلة، وجائزة ”الأركانة“ للشعر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com