لير و هاملت على ضفاف التيمس بمناسبة مرور 400 عام على وفاة شكسبير
لير و هاملت على ضفاف التيمس بمناسبة مرور 400 عام على وفاة شكسبيرلير و هاملت على ضفاف التيمس بمناسبة مرور 400 عام على وفاة شكسبير

لير و هاملت على ضفاف التيمس بمناسبة مرور 400 عام على وفاة شكسبير

 في إطار إحياء ذكرى مرور 400 عام على وفاة الكاتب المسرحي الإنجليزي الأشهر وليام شكسبير ستحل شخصيات الأديب مثل؛ روميو وجولييت وهاملت والملك لير ضيوفاً على نهر التيمس مطلع الأسبوع الحالي.

وستعرض أفلام قصيرة لروائع شكسبير المسرحية على الضفة الجنوبية للنهر كما سيعرض مسرح جلوب تراجيديا هاملت بعد أن طاف العرض 189 دولة خلال عامين.

وقال دومينيك درومجول، المدير الفني لمسرح جلوب، إن مسرحية هاملت التي عرضت الشهر الحالي في العاصمة الأفغانية كابول وفي إلسينور بالدنمرك حيث تدور أحداث المسرحية تكشف عن استمرارية شكسبير وملاءمته لكل زمان ومكان.، مضيفا "يبث فيك الحياة وكل ما يبث فيك الحياة ولا ينتزعها منك سيكون دائما محبوباً."

وذكر درومجول، وفق ما أوردت "رويترز" أنه وفر مترجمين وملخصات للجمهور غير الناطق بالإنجليزية وأن بعض العروض حملت ذكريات لا تنسى مثلما حدث في أرض الصومال عندما كانت شاحنات تقل "صبية مسلحين ببنادق كلاشنيكوف" ترافق طاقم العمل بالمسرحية.

كما عرضت المسرحية في مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن؛ حيث هبت عاصفة رملية تسببت في وقف العرض.

ومن لم يحظ بتذكرة لمشاهدة العرض المسرحي سيتمكن من إحياء الذكرى من خلال مشروع سينمائي أطلق عليه اسم (ذا كومبليت ووك).

ويتضمن المشروع 37 فيلماً قصيراً يتناول كل منهم مسرحية لشكسبير وصور في مواقع كثيرة من بينها أثينا وفيينا تدور فيها أحداث المسرحيات العالمية رغم أن الأديب الإنجليزي الراحل لم يزرها في حياته قط.

وستقيم بلدة ستراتفورد ابون ايفون مسقط رأس شكسبير مراسم لإحياء الذكرى وموكبا اليوم السبت وغدا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com