وقفة مع التاريخ المشترك..“سوق عكاظ“ السعودي يحتفي بالجزائر في ذكرى استقلالها

وقفة مع التاريخ المشترك..“سوق عكاظ“ السعودي يحتفي بالجزائر في ذكرى استقلالها

المصدر:  جلال مناد – إرم نيوز

تُشارك الجزائر في الدورة الـ11 لـ سوق عكاظ  للفنون الشعبية بالمملكة العربية السعودية كضيف شرف، خلال الفترة الممتدة من 12  إلى 18 يوليو/ تموز الحالي بمحافظة الطائف غرب الرياض.

ويترأس الوفد الجزائري وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، حيث من المقرر أن تقدم المشاركة الجزائرية قرابة 100 فعالية متنوعة بين سياحية وثقافية وحرفية وفنية وأدبية، بالإضافة إلى تخصيص عدة أجنحة لعرض الصناعات التقليدية لعدد من الحرفيين الجزائريين بهدف إبراز الموروث الثقافي والحرفي الجزائري.

وحول المشاركة الجزائرية في سوق عكاظ،  شدد السفير الجزائري لدى الرياض ”أحمد عبد الصدوق“ على أن هذه  المشاركة تكتسب أهمية بالغة لدفع العلاقات الثنائية بين الجزائر والسعودية نحو مزيد من التطوير، داعيًا إلى تنظيم مهرجان سوق عكاظ في جميع عواصم الدول الإسلامية وليس في الطائف وحدها، لأنه يمثل تاريخ العرب والمسلمين ويجسد صورة جميلة بفعالياته تربط بين الماضي والمستقبل، نظرًا لعروضه الثقافية والفنية المتنوعة.

وتتضمن المشاركة الجزائرية عقد ندوات ومحاضرات حول العلاقات بين الشعبين الجزائري والسعودي، بالإضافة إلى أمسيات  شعرية وعرض موسيقي لفرقة من الجنوب الجزائري ببعده الأفريقي، من خلال نشر وثائق وشهادات تاريخية تبرزعمق العلاقات الجزائرية الخليجية بعد عقود من ”النكران”، إذ تعوّد تغريبيون على تجاهل الدعم السعودي والخليجي لثورة الجزائر 1954، وظلّ ذلك مقياسًا لتقييم اتجاهات البلد وتوجهاته الخارجية.

ويحاضر المشاركون الجزائريون في أبعاد العلاقات الثنائية مع السعودية وشعوب الخليج العربي، تزامنًا مع الذكرى الـ 55  لاستقلال الجزائر الذي كان في 5 يوليو/تموز 1962 .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com