بالصور.. أمريكا الشمالية حكمتها نخبة من النساء قديمًا
بالصور.. أمريكا الشمالية حكمتها نخبة من النساء قديمًابالصور.. أمريكا الشمالية حكمتها نخبة من النساء قديمًا

بالصور.. أمريكا الشمالية حكمتها نخبة من النساء قديمًا

بعدما حيّرت العلماء لسنوات عديدة، فك باحثون من جامعة ولاية بنسلفانيا الأمريكية لغز حضارة "Chacoan" المندثرة، والتي نشأت خلال الأعوام 800-1130 ميلادي في أمريكا الشمالية، ولم يتبقَ منها سوى موقع بويبلو بونيتو الأثري في ولاية نيومكسيكو.

واكتشف الباحثون أن هذه الحضارة المعروفة بغموضها حكمتها سلالة واحدة من النساء من النخبة، وكانت تتنقل السلطة بين الأمهات منها.

ويكتنف الغموض هذه الحضارة تحديدًا، فبيوتها شيدت من الأحجار وبطريقة منسقة، مع مئات الغرف التي لطالما أثارت حيرة العلماء، ولا يزال موجودًا منها الآن 650 غرفة في ولاية نيومكسيكو الأمريكية.

وتوصل الباحثون لهذه النتائج بعد تحليل قبر دفن محفوظة لأهم الناس، وجمعوا الحمض النووي لتسع جثث من الغرف المخصصة لأعضاء بارزة من المجتمع.

وتم العثور على نفس جينوم الميتوكوندريا متطابقًا لنفس الرفات التي خضعت للتحليل، وتنتمي جميعها إلى نفس السلالة من الأمهات.

وتضمنت الاكتشافات امرأة تبلغ من العمر 40 عامًا وحفيدها، وكذلك أنثى بالغة من العمر 45 عامًا وابنتها، ووجد الباحثون أيضًا جمجمة رجل يبلغ من العمر 40 عامًا قتل جراء ضربة بالرأس.

وبحسب مجلة "نيتشر" فإنه حكم سلالة واحد من النساء استمرت حتى انهيار هذه الحضارة حول العام 1140م.

ومن غير المعروف بالضبط ما حدث لحضارة "Chacoans"، لأنه لا يوجد دليل مكتوب أو مرسوم يفك لغزها، ولكن يعتقد أنها عانت من جفاف هائل قبل أن يقضى عليها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com