الفنان المغربي شفيق السحيمي يطلب اللجوء إلى الجزائر
الفنان المغربي شفيق السحيمي يطلب اللجوء إلى الجزائرالفنان المغربي شفيق السحيمي يطلب اللجوء إلى الجزائر

الفنان المغربي شفيق السحيمي يطلب اللجوء إلى الجزائر

في خطوة غير مسبوقة، اختار الممثل والسيناريست والمخرج المغربي شفيق السحيمي يوم 11 يناير/ كانون الثاني (ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال بالمغرب) ليوجه رسالة إلى الملك محمد السادس، يوضح فيها الأسباب التي دفعته إلى اتخاذ قرار اللجوء إلى الجزائر لممارسة فنه بحرية.

وجاء في الرسالة التي نشر نصها على صفحته في فيسبوك،"إلى محمد السادس ملك المغرب، بلغني أن مدير قطبكم العمومي والمعين بظهير، بعد أن تآمر على إبعادي من المغرب، سيشرع في إتمام تصوير مسلسلي "شوك السدرة" بدوني وبدون احترام العقد الموقع بيني وبينه، مصرًا بذلك على هضم حقوقي المادية و المعنوية".

حيث بلغت الخلافات بين مخرج المسلسل الناجح "وجع التراب" وفيصل لعرايشي مدير الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية أقصاها، لدرجة اتهامه بتلقي عمولات تصل إلى 20%، وذلك بعد استنفاذه كل الوقت والجهد في تنفيذ مشاريعه الفنية وعلى رأسها مسلسل "شوك السدرة" (المقتبس من رواية البؤساء لفيكتور هوغو، في إطار مغربي ضمن أحداث تاريخية هامة عاشتها البلاد خلال فترة الاستعمار)، والذي كان من المقرر عرضه في شهر رمضان الماضي.

وأضاف السحيمي في رسالته:"قررت اللجوء إلى الجزائر لممارسة حقي في الإبداع، وسأعمل كل ما يتيح لي منع بث أية صورة ولو واحدة من أعمالي بتلفزة لعرايشي".

وتعود المغرب على استقبال عدد من الفنانين الجزائريين الذين اختاروا الإقامة به، من بينهم الشاب خالد الذي حصل على الجنسية المغربية، ولم يسبق أن حدث العكس.

لكن المطلع على شخصية شفيق السحيمي، المثقف والأستاذ الجامعي والمناضل السابق، لا يفاجأ باتخاذه لقرارات قوية ومختلفة للدفاع عن حقه، فبالإضافة إلى تكوينه الأكاديمي كحاصل على شهادة دكتوراه من جامعة باريس لفنون المسرح والسينما، كان من أوائل المغاربة الذين التحقوا بحركة فتح الفلسطينية ثم الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، حيث شارك في المعارك التي نشبت مع إسرائيل في الأراضي اللبنانية والأردنية بين أعوام 1968 و1971.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com