تونس تقلد مجموعة من السينمائيين أوسمة الاستحقاق الثقافي

تونس تقلد مجموعة من السينمائيين أوسمة الاستحقاق الثقافي

المصدر: تونس - إرم نيوز

كرم الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، اليوم السبت، مجموعة من المبدعين السينمائيين بمنحهم أوسمة الاستحقاق الثقافي، اعترافًا بدورهم في إشعاع السينما التونسية والعربية والأفريقية ونشر الثقافة.

ومنح الرئيس التونسي، وسام الاستحقاق الثقافي من الطبقة الأولى للممثل المصري جميل راتب والمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيسوكو والمخرج الفلسطيني ميشيل خليفي والمخرج ادريسا وادراجو من بوركينا فاسو والمخرج السوري محمد ملص والمخرج رضا الباهي والكاتب التونسي محمد الخليفي.

وقال السبسي ممازحًا الفنان المصري جميل راتب ”العرب لن يصعدوا بعد الآن للهاوية لأنهم وصلوا إليها عام 1978 … الآن يجب الخروج منها“. وكان الرئيس التونسي يشير إلى فيلم الصعود للهاوية الذي شارك راتب في بطولته.

وقالت رئاسة الحكومة التونسية، إن منح هذا الوسام للفنان جميل راتب يمثل اعترافًا بمنزلته الفريدة على الساحة الثقافية والفنية وتكريسًا لمسيرته الحافلة بالعطاء والإبداع.

وقال راتب (90 عاما) الذي يحل ضيفًا على أيام قرطاج السينمائية، رغم ظهوره على كرسي متحرك ”التمثيل فن والفن ثقافة ..هذا التكريم يكرم أيضا كل المثقفين الذين شاركوا في الدفاع عن العرب والشعب العربي.“

ونال وسام الاستحقاق الثقافي من الطبقة الثانية عبد العزيز بن ملوكة ونجيب عياد ومنصف شرف الدين من تونس.

ومنح إبراهيم اللطيف مدير مهرجان أيام قرطاج السينمائية وخميس الخياطي الناقد السينمائي والممثلة درة زروق والمخرج شوقي الماجري، وسام الاستحقاق الثقافي من الطبقة الثالثة، ومنحت المخرجة كوثر هنية الوسام من الطبقة الرابعة.

واحتفل المهرجان، وهو أحد أعرق مهرجانات الفن السابع في أفريقيا بيوبيله الذهبي هذا العام.

وتختتم في وقت لاحق من اليوم السبت، فعاليات أيام مهرجان قرطاج السينمائية بالإعلان عن جوائز الدورة 27 التي انطلقت في 28 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com