وفاة الفنان العراقي يوسف العاني في الأردن بعد معاناة مع المرض – إرم نيوز‬‎

وفاة الفنان العراقي يوسف العاني في الأردن بعد معاناة مع المرض

وفاة الفنان العراقي يوسف العاني في الأردن بعد معاناة مع المرض

المصدر: بغداد ـ جبار الربيعي

توفي الفنان العراقي يوسف العاني عن عمر يناهز الـ89 عامًا في إحدى مستشفيات العاصمة الأردنية عمّان، وذلك بعد صراع مع المرض.

وقال أحد أقارب الفنان العراقي من الأردن في اتصال هاتفي لـ ”إرم نيوز“ إن ”الفنان العراقي يوسف العاني توفي في إحدى مستشفيات الأردن، وذلك بعد صراع مع المرض“، مشيرًا إلى أن ”العاني عانى منذ فترة طويلة من الأمراض الكثيرة التي أصابت جسده“.

بدورها، نعت نقابة الفنانين العراقيين وبعض الجهات الحكومية وغير الحكومية  فنان الشعب العراقي يوسف العاني.

يذكر أن الراحل من مواليد بغداد، وقد عمل مدرسًا في كلية التجارة والاقتصاد بعد تخرجه في جامعة بغداد عامي 1950-1951 وأسس فرقة الفن الحديث مع الفنان الراحل إبراهيم جلال وعدد من الفنانين الشباب 1952.

وهو أول مدير عام لمصلحة السينما والمسرح العام 1960، وشغل مستشارًا فنيًا في دائرة الإذاعة والتلفزيون، ورئيس فرقة المسرح الفني الحديث، وسكرتير عام المركز العراقي للمسرح.

وكان العاني عضوًا في اللجنة التنفيذية للمركز العالمي للمسرح للفترة من 1983 – 1985، وله العديد من الأفلام السينمائية من خلال مشاركته بفيلم سعيد أفندي العام 1958، ومن أهم الأفلام الذي شارك فيها عربيًا هو فيلم (اليوم السادس) للمخرج يوسف شاهين العام 1986.

حصل العاني على جائزة رائد المسرح ورائد في التأليف المسرحي، وتوج بأفضل ممثل للأعوام 1981 و1983و1984، وأفضل كاتب سيناريو، وقد توج كرائد مسرحي للمسرح العربي والأفريقي في مهرجان قرطاج المسرحي بتونس العام 1985.

1111

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com