تونس.. مثقفون يطالبون بتنحية وزير الثقافة الجديد

تونس.. مثقفون يطالبون بتنحية وزير الثقافة الجديد

المصدر: محمد رجب - إرم نيوز

وقّع عدد هامّ من المثقفين التونسيين، من مختلف الاختصاصات، على عريضة، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، ضد وزير الثقافة الجديد في حكومة يوسف الشاهد، محمد زين العابدين، بسبب ما أسموه ”الاعتبار الشفوي للثقافة ومحدودية أفق المشاريع الثقافية للقوى السياسية“، مطالبين بتنحيته.

وجاءت عريضة المثقفين تحت عنوان ”من أجل سياسة ثقافية تقطع مع البروباغندا“، تذكّر بأن الوزير الجديد ”لم يكتف بالمشاركة في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي من خلال الوظائف التي تقلدها بل أنه كان منظّرًا، يتفنّن في البروباغندا الفكرية للرئيس المخلوع وينشًط في ابتداع رؤى فنية وفلسفية وإبداعية عبر محاضرات وندوات بالداخل والخارج“.

وقال المثقفون في عريضتهم، إنّ: ”حيرتنا العميقة مردها هذا الاعتبار الشفوي للثقافة، من جهة ومحدودية أفق المشاريع الثقافية للقوى السياسية، من جهة ثانية، كأنّ هذه القوى لا تفقه تأثيرات هذا التجاهل على المدى البعيد، وكأنّ قدر الفعل الثقافي أن يبقى كلامًا معسولًا، سواء في عهود الحكم الفردي أو زمن بناء الدولة الديمقراطية“.

وحول فشله في الإشراف على مهرجان قرطاج 2016، قالوا: ”لقد غضضنا الطرف على تسميته (الوزير الجديد) في مهرجان قرطاج الدولي، وعلى كل ما اقترحه من برمجة عتيقة وعقيمة، كان مضمونها في غالبه، شعبويًّا، مكرّرًا، لا تجديد فيه ولا روح. وعلى الرغم من محاولات التدارك، فإنه قد أخفق في هذه المهمة أمام غيره من مديري المهرجانات.“، متسائلين: ”هل أن نيّة حكومة الوحدة الوطنية، اليوم، هي أن تؤول الثقافة إلى ما آل إليه مشروع مدينة الثقافة في السابق؟“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com