بيروت تشهد أولى عروض الـ "عشق"
بيروت تشهد أولى عروض الـ "عشق"بيروت تشهد أولى عروض الـ "عشق"

بيروت تشهد أولى عروض الـ "عشق"

يبدأ اليوم الخميس العرض الأول للمسرحية اللبنانية "عشق" وسط أجواء صوفية مغلفة بلمسات تراجيدية وإنسانية مؤثرة، تتناول قصة حب بين بستاني عجوز وأميرة يافعة، وذلك في مسرح حميم وسط العاصمة اللبنانية.

العمل مقتبس عن مسرحية (إصر الحب) للكاتب الكلاسيكي الياباني زيامي موتوكييو (1363 – 1443) الذي ساهم في تطوير مسرح (النو) الياباني الموسيقي الدرامي في القرن الرابع عشر، وأعادت مخرجة العمل لارا قانصو كتابة القصة الأصلية بالتعاون مع روجيه عساف رغبة منها في إعطاء شخصية الأميرة المتمردة على التقاليد كيانها الخاص وتطورها الدرامي بأسلوب أكثر وضوحا من العمل الأصلي.

في المسرحية الأصلية تطرح أميرة لم تبلغ الثامنة عشرة من عمرها بعد أسئلة وجودية تقترب خلالها من أسرار الكون التي لا تنتهي.

ويقع البستاني العجوز الذي يهتم بحدائق القصر في حبها ويطلب التقرب منها، ولكن الأميرة في سعيها لفهم حياة لم تعشها بعد خارج جدران القصر تطلب منه مقابل خصلة من شعرها أن يقرع على آلة دف مصنوعة من حرير أهدتها لها جدتها، فإذا تمكن من تحويل صمت الآلة إلى أنغام جميلة تسمح له بالاقتراب خطوة منها.

وأمام هذا الطلب المستحيل يقدم البستاني وبعد محاولات متكررة على الانتحار فإذا بشبحه يطارد الأميرة المتمردة حتى تصاب بالجنون.

وفي الاقتباس اللبناني أصرت لارا قانصو على أن يذهب البستاني الذي أنهكه العشق والعزف على آلة تشبه الحياة في عبثيتها نحو الموت بسكون وسلام.

فإذا بالأميرة تقرر أن تهجر القصر والتقاليد القاسية المفروضة عليها لتبحث عن طريقها لعلها تجد بعض أجوبة على أسئلتها الوجودية.

يرتكز نص المسرحية التي لا تتعدى الساعة من الوقت على شاعرية مرهفة تجعل الشخصيات التي تتخبط في سجنها الداخلي أكثر قربا من الواقع، ويتضمن العرض الغناء المباشر بدون مصاحبة أي من الآلات الموسيقية.

والأجواء العامة للمسرحية منقولة من منظومة رمزية تحمل عنوان (منطق الطير) نظمها الشاعر الفارسي المتصوف فريد الدين العطار في القرن الثاني عشر الميلادي.

العرض من بطولة المسرحي اللبناني المخضرم روجيه عساف والممثلتين اللبنانيتين روزي يازجي وسارة وردة والمغنية اللبنانية دالين جبور ومصممة الرقص والراقصة اليابانية كازومي فوشيجامي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com