معرض الرياض للكتاب يوطد العلاقة بين أجيال المثقفين – إرم نيوز‬‎

معرض الرياض للكتاب يوطد العلاقة بين أجيال المثقفين

معرض الرياض للكتاب يوطد العلاقة بين أجيال المثقفين

المصدر: محمد شاهين – إرم نيوز

مهما كان شكل الكتاب أو طريقة عرضه وطباعته، ومهما كانت الأداة التي يعرض من خلالها فسيظل الكتاب ذاكرة المجتمع وشاهداً على ما يطرأ عليه من تغير مع مرور الزمن. تلك كانت الرسالة التي رحّب بها معرض الرياض للكتاب والذي استمر على مدار عشرة أيام واختتم فعالياته مؤخراً.

وكان زار المعرض لهذا العام نحو 350 ألف زائر، إذ فاقت نسبة النساء من الزائرات نسبة الرجال، بحسب الإحصاءات؛ ما يعدّ مبشراً باهتمام شريحة أكبر من النساء بالثقافة والقراءة والاطلاع؛ ما يعني أن الأجيال الجديدة على موعد مع تنشئة أكثر وعياً وإدراكاً وتفتحاً.

وحرصت نسبة كبيرة من النساء على زيارة المعرض لحضور العدد الكبير من المحاضرات الثقافية المتاحة للجنسين، بالإضافة إلى عدد من الفعاليات النسائية الخاصة والتي أقامتها عدد من السعوديات ضمن ورش العمل. وكان من بين الفعاليات ورش العمل الفنية التي أقيمت على هامش المعرض مثل: ورشة الفنون البصرية وورشة الفنون الكرتونية، والتي كانت بإشراف الفنانة التشكيلية ريم الغامدي، إذ قدّمت عرضاً عن كيفية ابتكار الشخصية الكرتونية الخاصة والنابعة من البيئة التي ستخرج فيها إلى النور.

من ناحية أخرى، وثق عدد من الفنانين التشكيليين تأييدهم ومؤازرتهم لعاصفة الحزم ودعمهم للجنود المرابطين على الحدود من خلال إقامة معرض للوحات باسم ”ريشة الحزم“ ضمت كثيراً من مشاهد الشجاعة والإقدام إضافة إلى صور العديد من شهداء الواجب. هذا بالإضافة إلى معرض ”عدسة الحزم“ الذي شارك به العديد من الفنانين وهواة التصوير الفوتوغرافي.

وشارك في المعرض 500 دار للنشر بين محلية وعربية وعالمية قدمت لزوار المعرض أكثر من 1.2 مليون عنوان في كافة مجالات المعرفة. هذا بالإضافة إلى أكثر من 30 جناحاً أعد للمؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني.هذا واستقبل المعرض لهذا العام زواره في حلة جديدة تضرب بجذورها في أعماق تاريخ مدينة الرياض العريقة، حيث سميت بوابات المعرض بأسماء الأحياء القديمة مثل شارع الثميري وميدان الصفاة وحي المربع وقصر خريمس وحي الدحو. واستمتع زوار المعرض بالأجواء التراثية القديمة بينما ينطلقون نحو مستقبل جديد يرسمه العلم والثقافة والاطلاع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com