بالصور.. غوغل يحتفل بذكرى الشاعر نزار قباني
بالصور.. غوغل يحتفل بذكرى الشاعر نزار قبانيبالصور.. غوغل يحتفل بذكرى الشاعر نزار قباني

بالصور.. غوغل يحتفل بذكرى الشاعر نزار قباني

اختار محرك البحث الشهير "غوغل" اليوم 21 مارس/آذار، للاحتفال بالذكرى الـ 93 على ميلاد الشاعر السوري الكبير نزار قباني. ووصل اسم نزار قباني إلى البحث الأول على "ترند" مصر والسعودية.

ويعد نزار قباني أحد أبرز الشعراء العرب المعاصرين، حيث أحدث بقصائده ثورة في الشعر العربي وتحوّلا في نصه، واشتهر بجرأته العاطفية والسياسية في أشعاره، ولقب بشاعر "المرأة".

ولد نزار قباني في 21 مارس /آذار 1923 لأسرة دمشقية عريقة، وقد ورث حب الفن من عائلته، حيث يعتبر جده أبو خليل القباني رائد المسرح العربي، وعرف نزار قباني الشعر منذ نعومة أظفاره.

درس الحقوق في الجامعة السورية وفور تخرجه منها عام 1945 إنخرط في السلك الدبلوماسي متنقلًا بين عواصم مختلفة حتى قدّم استقالته عام 1966؛ أصدر أولى دواوينه عام 1944 بعنوان "قالت لي السمراء" وتابع عملية التأليف والنشر التي بلغت خلال نصف قرن 35 ديوانًا أبرزها "طفولة نهد" و"الرسم بالكلمات"، وقد أسس دار نشر لأعماله في بيروت باسم "منشورات نزار قباني" وكان لدمشق وبيروت حيِّزٌ خاصٌّ في أشعاره لعلَّ أبرزهما "القصيدة الدمشقية" و"يا ست الدنيا يا بيروت".

أحدثت حرب 1967 والتي أسماها العرب "النكسة" مفترقًا حاسمًا في تجربته الشعرية والأدبية، إذ أخرجته من نمطه التقليدي بوصفه "شاعر الحب والمرأة" لتدخله معترك السياسة، وقد أثارت قصيدته "هوامش على دفتر النكسة" عاصفة في الوطن العربي وصلت إلى حد منع أشعاره في وسائل الإعلام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com