ربع مليون كتاب و650 دار نشر في معرض مسقط للكتاب

ربع مليون كتاب و650 دار نشر في معرض مسقط للكتاب

المصدر: مسقط –إرم نيوز

بدأت اليوم الدورة الـ21 لمعرض مسقط الدولي للكتاب بمشاركة 650 دار نشر عربية وأجنبية تعرض نحو ربع مليون إصدار في مختلف مجالات الأدب والعلم والمعرفة. وتعتبر الدورة الجديدة الأكبر من حيث حجم المشاركات وعدد الكتب المعروضة وأيضاً من حيث الفعاليات الثقافية المصاحبة للمعرض.

وكان المعرض افتتح رسمياً مساء أمس الأربعاء، برعاية رسمية لمستشار السلطان قابوس للتخطيط الاقتصادي محمد الزبير ووزير التراث والثقافة هيثم بن طارق آل سعيد ووزير الدولة للشؤون الخارجية يوسف بن علوي بن عبدالله ووزير الإعلام عبدالمنعم الحسني الذي يرأس اللجنة المنظمة للمعرض.

وبحسب ما قاله عبدالمنعم الحسني فإنّ اتحاد الناشرين العرب يعتبر معرض مسقط أحد أكثر معارض الكتاب العربية نجاحاً وواحداً من بين أفضل ثلاث معارض على مستوى منطقة الخليج، من ناحية عدد الزوار والتسهيلات المقدمة لهم وأيضاً ومن خلال الخدمات المقدمة لدور النشر العارضة. وأشار الحسني إلى أنّ هنالك تحديثات أدخلت على دورة هذا العام، خصوصاً فيما يتعلق بالجانب التسويقي والاحتفاء وتشجيع المبادرات المجتمعية المعنية بالثقافة والفكر والأدب. 

وكانت اللجنة المنظمة لمعرض مسقط الدولي للكتاب كشفت عن بعض من نتائج دراسة أجرتها حول المعرض وتوجهات مرتاديه وحول نوعية الكتب التي يتم اقتناؤها وأهداف الزيارة. وكشفت إحصائيات الدراسة إلى أن نسبة زوار المعرض من محافظة مسقط والمقيمين فيها تبلغ 48% فيما تبلغ النسبة من خارج مسقط حوالي 52%.

إحصائيات هذه الدراسة كشفت أنّ عددا من زاروا المعرض في دورة العام الماضي بلغ 750 ألف زائر. لكن هذا الرقم لا يتوقع أن يرتفع في دورة هذا العام بسبب الظروف الاقتصادية السائدة والقلق الذي ينتاب الناس حيال المستقبل الاقتصادي.

وبحسب ما قاله ناشرون مشاركون في دورة هذا العام فإنّ أكثر ما يميز معرض مسقط عن كثير من معارض الكتاب العربية هو الشفافية في السماح لعرض مختلف الكتب دون تعسف في المنع والرقابة.

كما تنطلق مساء اليوم الفعاليات الثقافية المصاحبة وذلك بأمسية شعرية يشارك فيها شعراء عرب وعمانيون بينهم الشاعرة الإماراتية حمدة خميس والشاعر المصري أحمد الشهاوي والشاعرة العمانية فتحية الصقري.

كما سوف تشهد قاعات المعرض حفلات توقيع لعدد من الإصدارات العمانية الحديثة، حيث سيوقع الكاتب العماني محمد اليحيائي مساء اليوم كتابه الجديد ”نزهة مارشال“ الصادر عن دار مسعى البحرينية.

وتتوزع فعاليات وأنشطة المعرض على قاعتي ”الفراهيدي“ و ”أحمد بن ماجد“ ويتواصل حتى الرابع من مارس القادم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com