الشاعرة السوسي: الحضور النسوي للشعر في غزة "باهت"
الشاعرة السوسي: الحضور النسوي للشعر في غزة "باهت"الشاعرة السوسي: الحضور النسوي للشعر في غزة "باهت"

الشاعرة السوسي: الحضور النسوي للشعر في غزة "باهت"

تُلقي الأوضاع الصعبة التي يعيشها الغزيون بظلالها على الكتابة الشعرية ودور المرأة في التعبير عن همومها وأوجاعها في منطقة تعاني أزمات كثيرة بسبب الحصار الشامل المفروض على قطاع غزة.

وتقول الشاعرة سمية السوسي عضو في اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين، إنّ دور المرأة الغزية في كتابة الشعر ضعيف وحضورها باهت، مبينة أنّ أعمال العديد من الشاعرات في غزة تزدهر لفترة وتعود لتنطفئ مجدداً ولا يكاد يُسمع أنهن كتبن قصائد شعرية ونثرية مرة أخرى.

أسباب كثيرة تُحد من استمرار المرأة الغزية في كتاباتها وتطويرها، حيث تعزي السوسي ذلك للنظرة المجتمعية واعتبار كتابة المرأة للشعر بأنه يأتي تحت خانة "هاوية" فقط، ما يتسبب بتشكيك الشاعرة في قدراتها وإمكانياتها على الاستمرار ليتراجع أداؤها لاسيما مع عدم توفر الجهات الداعمة لأعمالها.

وعن تجربتها كامرأة غزية ونجاح تجربتها الشعرية خاصة مع أعمال تُرجمت للغة الفرنسية والأسبانية، تُبين السوسي أنها شعرت في أكثر من مرة من عدم امتلاكها موهبة الشعر وذلك بسبب التشكيك بموهبتها ومحاولة إحباطها، إلا أنها تحدت النظرة السلبية واستمرت في أعمالها.

وأصدرت السوسي (38 عاماً) مجموعة شعرية تطرح فيها جوانب متعددة من الحياة الإنسانية بشكل راق وغير مبتذل، كما وتحدثت في مجموعاتها عن الهيمنة الذكورية والظلم الذي تتعرض له المرأة، وعلاقة الرجل والمرأة دون إسهاب أو مغالاة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com