معرض تونس الدولي للكتاب يرفع شعار ”المصالحة مع الكتاب“

معرض تونس الدولي للكتاب يرفع شعار ”المصالحة مع الكتاب“

المصدر: محمد رجب - إرم نيوز

تقام الدورة ”32“ لمعرض تونس الدولي للكتاب في الفترة من 25 مارس/آذار إلى 3 أبريل 2016 تحت شعار ”المصالحة مع الكتاب“، وذلك بمشاركة أكثر من 198 من الناشرين والموزعين والكتبيين الذين تمّ قبول ملفاتهم إلى حدّ الآن.

وأكد مدير الدورة القادمة، عادل خضر أنّ الدورة القادمة تراهن على المصالحة مع الكتاب وتجديد العلاقة بينه والقارئ الذي يبتعد شيئاً فشيئاً عن المطالعة، مشيراً إلى الشعار ”الاستفزازي“ للدورة، مؤكداً على ضرورة استرجاع مكانة الكتاب ودوره في الثقافة والاطلاع على ثقافات الآخرين وتجاربهم.

وأوضح عادل خذر لوكالة تونس أفريقيا للأنباء، أنه ينتظر أن تشارك في فعاليات المعرض الدولي للكتاب بتونس في دورته ”32“، 21 بلداً من بينها الجزائر والمغرب وليبيا ومصر وسوريا ولبنان وعمان والعراق والسعودية والإمارات والكويت والأردن وتركيا وإيران وفلسطين وقطر وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا والصين.

وخصص المعرض جوائز تشجيعية للناشرين، تتمثل في جائزة أدب الطفل وجائزة التحقيق والترجمة وجائزة كتاب الفن وجائزة الناشر للعام 2016 وتبلغ القيمة المالية لكل واحدة منها 10 آلاف دينار (5 آلاف دولار).

yy

وبخصوص مجال الكتابة والإبداع فتمّ رصد جوائز بقيمة 15 ألف دينار، وتجمع 4 اختصاصات أدبية وهي الشعر والقصة القصيرة والرواية والمقالة، لخلق التنافس وتقديم مادة ثقافية تستند على معايير الإبداع.

وينتظر أن تكون فرنسا ضيفة شرف للدورة الثانية والثلاثين للمعرض الدولي للكتاب بتونس، حيث سيتم تخصيص جناح مميز وخاص للناشرين والكتاب الفرنسيين، إلى جانب استضافة أدباء بارزين وإلقاء محاضرات وأنشطة مختلفة بالمناسبة.

وأحدث المعرض جائزة ”التغريدة الأدبية“، وهي مستوحاة من معارض دولية أخرى، تحت شعار ”التغريدة الذهبية“ وهي مفتوحة للجميع على مواقع التواصل الاجتماعي.

وستنظم على هامش المعرض ندوة دولية تحت عنوان ”الثقافة في مواجهة الإرهاب“، إلى جانب ندوات أخرى ستحمل في طياتها كل الأجناس الأدبية من مسرح وشعر ورواية وقصة ونقد أدبي .. بمشاركة أدباء وشعراء ومثقفين من تونس وغيرها من البلدان المشاركة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com