مكتبة الإسكندرية تنظم الملتقى التاسع لمعرض ”أجندة“

مكتبة الإسكندرية تنظم الملتقى التاسع لمعرض ”أجندة“

المصدر: القاهرة - نعمة عز الدين

تفتتح إدارة المعارض والمقتنيات الفنية بمكتبة الإسكندرية، معرض ”أجندة“ 2016، في ملتقاه التاسع تحت عنوان ”متر× متر مساحة حرة للإبداع“، وذلك يوم الاثنين الموافق 15 فبراير الجاري، الساعة الخامسة مساءً.

ويعتبر معرض ”أجندة“ السنوي، من أهم الملتقيات الفنية على مستوى الساحة الفنية في مصر والشرق الأوسط، وبدأ يصل صداه إلى دول أوروبا، ويشارك في هذا الملتقى نخبة من الفنانين التشكيليين وصل عددهم 133 فناناً وفنانة.

ويضم المعرض، أعمالاً فنية متنوعة، تثير خيال مُشاهدها، وتثير حماسته لممارسة الفنون، ويأتي هذا المعرض نتيجة الحاجة لإيقاظ حس التذوق الفطري بمشاهدة الفنون التشكيلية من رسم وتصوير وحفر، وهي الفنون الأكثر مباشرةً في التعبير عما يجول في وجدان الإنسان، وهي التي ظهرت من خلالها بشائر المدارس الفنية المختلفة.

فحتى أوائل القرن العشرين، كان لأغلب البشر تجاربهم الشخصية في الفن، فقد كانت أهم وسائل الترفيه في المجتمعات منذ فجر التاريخ، هي ممارسة الفنون المختلفة من رسم وتشكيل وموسيقى ورقص، وحكي، ومن الفنون والمعارف ما اختفى بمرور الزمن.

هكذا عاش الإنسان آلاف السنين مبدعاً للفن، منتجاً له، سواء منفرداً أو مع مجموعة، إلى أن غدت الثقافة والفنون مع بدايات القرن العشرين جاهزة عبر الراديو ثم التليفزيون، ما جعل الإنسان الفرد يتحول ببطء إلى متلقٍّ، لا مبدع، حتى إن الفنون المقدمة أصبحت الآن في طريقها لأن تأتي له مجسمة، لا تترك مجالاً للخيال، مثلما كان يتيح الاستماع إلى الراديو أو قراءة الروايات، وهذا التطور المذهل في التكنولوجيا ما يميز عصرنا الحالي، فأصبح متاحاً للإنسان الوصول إلى ما لم يمكن تخيله، عبر الإبحار في مجالات البحث والمعرفة.

ومن هذا المنطلق، يأتي المعرض في مثل هذا الوقت من كلِّ عام في شتاء مدينة الإسكندرية الفريدة، وقد ازداد هذا العام عدد المشاركين ليصل إلى 133، كما اتسعت قاعات مركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية، لتضم أعمالهم الفنية في القاعتين الشرقية والغربية، آملين أن يستمر هذا الملتقى السنوي في إذكاء حس التذوق الفني، ويستمر المعرض حتى 5 مارس 2016.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة