فوز فيلمين من تونس والمغرب في ”مهرجان الأقصر“ – إرم نيوز‬‎

فوز فيلمين من تونس والمغرب في ”مهرجان الأقصر“

فوز فيلمين من تونس والمغرب في ”مهرجان الأقصر“

الأقصر (مصر)- فاز الفيلم المغربي ”مسافة ميل بحذائي“ لسعيد خلاف، بالجائزة الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل في مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية الذي اختتم، مساء الجمعة، دورته الرابعة في المدينة الأثرية الجنوبية.

وأعلنت لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة التي ترأسها المصور السينمائي المصري رمسيس مرزوق في حفل الختام بمعبد الكرنك، منح الجائزة الفضية (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) لفيلم ”الرحلة“ وهو إنتاج دول أربعة هي إيطاليا، رومانيا، بلغاريا ومقدونيا، للمخرج الإيطالي أدريانو فاليريو.

أما الجائزة البرونزية (جائزة العمل الأول)، ففاز بها فيلم المخرجة التونسية ليلى بوزيد ”على حلة عيني“ الذي نال أيضا جائزة أفضل فيلم عربي طويل وقدرها ألفا دولار، وتمنحها كل من نقابة المهن السينمائية بمصر والاتحاد العام للفنانين العرب.

image (2)

وفي المسابقة العربية، فاز بجائزة أفضل فيلم روائي قصير وقدرها ألفا دولار الفيلم اللبناني ”مع روحك“ لكريم الرحباني.

ومنحت لجنة التحكيم شهادة تقدير خاصة للفيلم الفلسطيني القصير ”السلام عليك يا مريم“ لباسم خليل وشهادة تقدير خاصة للفيلم التونسي القصير ”غصرة“ لجميل نجار.

وفي مسابقة الأفلام العربية والأوروبية القصيرة، فاز بالجائزة الذهبية الفيلم التونسي ”غصرة“، ونال الجائزة الفضية (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) الفيلم الايطالي ”التكشيرة“ لإيمانويل بالمارا، فيما منحت اللجنة شهادة تقدير خاصة لفيلم ”الأبيض والأسود“ لليوناني سقراطس ألافوزس.

image (1)

والمهرجان الذي تنظمه سنويا مؤسسة ”نون للثقافة والفنون“، وهي جمعية أهلية مصرية، شارك في دورته الحالية 50 فيلما من 30 دولة.

واستمر المهرجان أسبوعا برعاية وزارات الثقافة والسياحة والآثار ومحافظة الأقصر التي يقام بها أيضا في مارس من كل عام مهرجان آخر للسينما الافريقية.

وتولت الرئاسة الشرفية لهذه الدورة الممثلة المصرية لبنى عبدالعزيز أما رئيسة المهرجان فهي الناقدة المصرية ماجدة موريس.

image

ومدينة الأقصر الواقعة على بعد نحو 700 كيلومتر جنوبي القاهرة، كانت عاصمة ما يسميه المؤرخون عصر الإمبراطورية (نحو 1567-1085 قبل الميلاد)، وترتب على تلك المرحلة تشييد عدد كبير من مقابر الملوك والملكات إضافة إلى معابد الأقصر وهابو والكرنك ومتحفي الأقصر والتحنيط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com