إسرائيل تلغي رواية عن الحب بين اليهود والفلسطينيين من المناهج
إسرائيل تلغي رواية عن الحب بين اليهود والفلسطينيين من المناهجإسرائيل تلغي رواية عن الحب بين اليهود والفلسطينيين من المناهج

إسرائيل تلغي رواية عن الحب بين اليهود والفلسطينيين من المناهج

تل أبيب- أثارت وزارة التعليم الإسرائيلية عاصفة من الجدل، اليوم الخميس، بإلغائها رواية تحكي قصة حب بين امرأة إسرائيلية ورجل فلسطيني من مناهج الدراسية بالمرحلة الثانوية.

وقالت لجنة وضع المناهج الدراسية، إن موضوع الرواية عن "العلاقات الحميمة بين اليهود وغير اليهود" "يهدد" هوية الجماعات العرقية في إسرائيل ويشجع على عملية الاستيعاب؛ بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وقد نشرت رواية "جدار حي " للروائية الإسرائيلية دوريت رابينيان في عام 2014 وحصلت على جائزة برنشتاين 2015 من قبل جمعية دور النشر في إسرائيل.

وأثار قرار وزارة التعليم، وخصوصا تعليلها لهذا القرار، غضبا في إسرائيل، حيث انتقده الكثيرون لكونه يتنافى مع الديمقراطية، بل يصل إلى حد العنصرية.

ووصف الكاتب الإسرائيلي سامي ميخائيل القرار بأنه "يوم أسود للأدب العبري" في حين وصفه الكاتب حاييم بئير بأنه :" عمل أحمق وخطير".

وقال نواب المعارضة الليبرالية، إنهم سينظمون احتجاجا أمام وزارة التعليم يوم غد الجمعة.

وقالت كاتبة الرواية نفسها، إن الرواية لا تنطوي على استفزاز، ودعت وزير التعليم نفتالي بينيت، وهو من القوميين المتشددين من حزب البيت اليهودي، إلى قراءة الرواية خلال عطلة نهاية الأسبوع المقبلة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com