”دبي السينمائي“ يفتتح بـ ”يا طير الطاير“ لمحمد عساف

”دبي السينمائي“ يفتتح بـ ”يا طير الطاير“ لمحمد عساف

دبي- تفتتح اليوم فعاليات مهرجان دبي السينمائي 2015، بمجموعة من أبرز الأفلام العالمية والعربية، أبرزها فيلم ”يا طير الطاير“ الذي يحكي قصة النجم الفلسطيني محمد عساف، والذي من المتوقع ظهوره مباشرة بعد الفيلم، لتأدية بعض من أشهر أغانيه، والفيلم الوثائقي الموسيقي ”أغنية لاهور“، مع أداء مباشر للموسيقيين المشاركين في الفيلم.

وإلى جانب عروض الأفلام، تشهد السجادة الحمراء لحفل الافتتاح تألق أبرز نجوم العرب والعالم أمثال: عزت العلايلي، خالد النبوي، بوسي، ليلى علوي، إلهام شاهين، هند صبري، منّة شلبي، علي سليمان، باسل خياط، إياد حوراني، قصي خولي، تيم حسن، عابد فهد، وباسم ياخور.

ومن العالم: ”جايكوب تريمبلي، ديف باتيل، ريتشارد درايفوس، مات براون، إد بريسمان، توبا، مايكل بي جوردان، تيرانس جي، نصرالدين شاه، كاترين دينوف، أديوالي أكينوي-أغباجي، جاينا آن مكلين، جاكوب لاتيمور، ريدن ون، تيرنس لاتيمور، بريلانتي مندوزا، فيليب فوكون، ديبا ميهتا وآنو مينون“.

وأبرز ما يميز الدورة هذا العام هو عودة العروض المجانية على ”الشاطئ“ في الهواء الطلق، في منطقة ”ممشى جي بي آر“، طيلة أيام المهرجان الثمانية.

كما يقدم مهرجان دبي السينمائي الدولي جائزة ”تكريم إنجازات الفنانين“ المرموقة إلى 4 من عمالقة السينما، الممثل المصري الكبير عزت العلايلي، وستمنح الجائزة الثانية إلى الممثل التونسي الفرنسي سامي بوعجيلة، الذي يتمتع بشهرة عالمية، فيما تمنح الجائزة الثالثة للمثل الهندي القدير نصر الدين شاه، الذي شارك في أكثر من 200 فيلم على مدى 40 عاماً. وأخيراً إلى واحدة من أكثر الممثلات تميزاً وحضوراً، وهي الفرنسية كاترين دينوف، التي ظهرت في أكثر من 120 فيلماً عالمياً.

ويذكر أن المهرجان في هذه الدورة سيضمّ تشكيلة  من 134 فيلماً مميزاً، من 60 دولة حول العالم، تشمل مجموعة من الأفلام الروائية وغير الروائية، القصيرة والطويلة، منها 55 فيلماً في عرضها العالمي الأول، و74 فيلماً في أول عرض لها في الخليج والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com