كويتي يقيم معرضاً فنياً في العراق

كويتي يقيم معرضاً فنياً في العراق

البصرة- أقام الفنان الكويتي المعروف ناجي الحاي، في الآونة الأخيرة، معرضا في مدينة البصرة جنوب العراق؛ في مسعى لتوثيق العلاقات الثقافية بين البلدين بعد سنوات من التوتر الذي أعقب الغزو العراقي لبلاده في عام 1990.

عرض الحاي في المعرض الذي استمر ثلاثة أيام تحت عنوان (ألوان لمدينة أحببتها) 20 لوحة تجريدية له مرسومة بألوان الاكريليك والزيت تتناول موضوعات تتعلق بالتراث والتقاليد في الكويت.

وهذا هو ثالث معرض للحاي في العراق، فقد سبق له أن أقام أول معرض له بالبصرة في عام 2010 والثاني في بغداد عام 2013.

وقال الحاي ”هذا ثاني معرض (هنا في البصرة) والمعرض الثالث في بغداد في محاولة لفتح هذا المجال بعيدا عن التطرف والسياسة“؛ بحسب وكالة رويترز.

وعلى الرغم من أن المعرض المقام في قصر الثقافة والفنون بالبصرة جاء بمبادرة شخصية من الفنان ناجي الحاي، فقد افتتحه القنصل الكويتي في البصرة.

وأعرب مدير قصر الثقافة والفنون بالبصرة، عبد الحق المظفر،عن أمله في أن يفتح المعرض الباب لأنشطة ثقافية مشتركة بين البلدين.

وتحسنت العلاقات بين الكويت والعراق منذ سقوط صدام حسين، وزيارة مسؤولين عراقيين للكويت وعمل شركات كويتية بينها أجيليتي في داخل العراق.

وتوصل العراق والكويت الى اتفاقات أولية بشأن المشاركة في حقول نفطية على الحدود بينهما.

وعلى الرغم من ذلك، لا يزال كثيرون في الكويت يشعرون بمرارة بسبب الغزو، فيما أبدى مجلس الأمة الكويتي تمسكه بعدم شطب أي ديون مستحقة على العراق.

وقالت الكويت أيضا، إن أي تغيير في التعويضات التي يتعين على العراق دفعها عن غزوه للكويت يجب أن يقرره مجلس الأمن الدولي.

وأعرب الحاي عن أمله في أن يقيم المعرض جسورا ثقافية بين الدولتين ويشجع فنانين آخرين على الاقتداء به.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com