logo
ثقافة

وفاة الشاعر السوداني محمد طه القدال

وفاة الشاعر السوداني محمد طه القدال
04 يوليو 2021، 7:15 م

توفي في مستشفى الأمل بالعاصمة القطرية الدوحة، الأحد، الشاعر السوداني محمد طه القدال عن عمر يناهز الـ 70 عاما متأثرا بإصابته بمرض السرطان.

ونعى صحافيون وسياسيون وفنانون، الراحل محمد طه القدال، معددين مآثره وأشعاره ومواقفه.

ونعى عضو مجلس السيادة الانتقالي، محمد حسن التعايشي على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، القدال، وقال: "#القدال طائر الفينيق الذي حلَّق عاليًا ومضى".. غادرنا إلى مثواه الأخير راضيًا مرضيًا شاعرنا الرصين وفارس كلمتنا الأستاذ محمد طه القدال بعد رحلة باذخة من البذل والعطاء والعمل العظيم، انحاز الفقيد بصدق إلى قضايا الغلابى والمحرومين بأشعاره الخالدة التي شكَّلت وجدان السودانيين، ومواقفه الصلبة والراسخة تجاه القضايا الوطنية الكبرى، إننا إذ ننعاه في هذا المساء لننعى هرماً سودانياً متفرداً وروحاً مسكونة بالوجد والمحبة وعقلاً ممتلئا بالإبداع".

وقال رئيس حزب المؤتمر السوداني، عمر الدقير على حسابه بـ"فيسبوك"، "ترجّل القدال عن حصان القصيدة ليلامس التراب ويشمه ثم يواصل تبشيره بالوطن الجديد.. مثله يفيض عن مساحة قبره ويرشح من صمته الأبدي نثيثٌ يقاوم اليباب، فهو الشاعر الذي انتمى لضمير شعبه واتسعت قصائده لآلامه وآماله.. توقف قلبه النابض بحب السودان وناسه، لكنه سيبقى حيّاً بينهم بنصوصه الباذخة التي تزيده سطوعاً كلما أوغل في الغياب".

واعتبر الفنان محمد الأمين، وفاة القدال بمثابة انطفاء شمعة في البلاد، وقال على صفحته بـ "فيسبوك": "على الرغم من أنني لم أتشرف بالغناء من أشعاره وكلماته التي لامست وجدان كل سوداني، فقد كانت تجمعني بالفقيد علاقة صداقة وأخوة لسنوات كثر... اليوم انطفأت شمعة ضاوية في كل دار سودانية".

نشأ ودرس القدال مراحله الأولية بقرية حليوة في ولاية الجزية السودانية، ثم بدأ دراسة الطب بجامعة الخرطوم غير أنه لم يكمل تعليمه به ليتجه لدراسة الإدارة، وهو أيضا رسام وتشكيلي بارع.

القدال من أبرز شعراء العامية في السودان، ويمتاز شعره بالعمق والبساطة في مفرداته.

وللقدال مواقف سياسية جعلته عرضة لاعتقالات متكررة في عهد الرئيس المخلوع عمر البشير بسبب أشعاره المنددة بالديكتاتوريات والمحرضة على الثورة.

تغنى العديد من الفنانين السودانيين بأشعار القدال، منهم الفنان الراحل مصطفى سيد أحمد، وفرقة عقد الجلاد الغنائية.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC