الشاعر اللبناني وديع سعادة يفوز بجائزة الأركانة العالمية
الشاعر اللبناني وديع سعادة يفوز بجائزة الأركانة العالميةالشاعر اللبناني وديع سعادة يفوز بجائزة الأركانة العالمية

الشاعر اللبناني وديع سعادة يفوز بجائزة الأركانة العالمية

فاز الشاعر اللبناني وديع سعادة بجائزة الأركانة العالمية للشعر، التي يمنحها سنويًا بيت الشعر في المغرب.

وتسلم سعادة (70 عامًا) الجائزة في دورتها الثالثة عشرة خلال احتفال، أقيم مساء أمس الأربعاء، في المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، بحضور عدد من الشعراء والكتاب والمثقفين.

وقال وزير الثقافة والاتصال المغربي، محمد الأعرج، خلال الحفل، إن تكريم وديع بهذه الجائزة "هو تحية مغربية للشعرية اللبنانية التي تبقى واحدة من أهم التجارب المؤسسة لحداثة الشعر العربي".

وبيّن بأنه "مثلما كانت المجلات الشعرية منطلقات للتجارب الإبداعية العربية الرائدة، صارت الجوائز الشعرية الكبرى، ومنها جائزة الأركانة، تتويجًا لهذه المنجزات الأدبية والتراكمات الشعرية في المشهد العربي خلال العقود الأخيرة".

وقال وديع عقب تسلمه الجائزة: "أفتخر بأني من الذين نالوا هذه الجائزة التي أعتبرها جائزة مميزة؛ لأنها تهتم بالشعر، فيما الجوائز الأدبية العربية الأخرى معظمها ينصب في الرواية ويهمل الشعر".

وتكتسب الجائزة اسمها من شجرة الأركانة، وهي شجرة نادرة ومعمرة تنبت في المغرب والمكسيك.

ومن بين الفائزين بها في الدورات السابقة، الفلسطيني محمود درويش والعراقي سعدي يوسف والبرتغالي نونو جوديس والمغربي محمد بنطلحة.

وتشكلت لجنة تحكيم الجائزة برئاسة الناقد عبدالرحمن طنكول، وعضوية الشاعر حسن نجمي والناقد خالد بلقاسم والشاعر رشيد المومني والشاعر نجيب خداري والشاعر مراد القادري والشاعر رشيد خالص.

وخلال وجوده في المغرب، يحيي وديع أمسية شعرية، بعد غد السبت، ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، المقام في الفترة من الثامن إلى السابع عشر من شباط فبراير.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com