وفاة الفنان التشكيلي المصري محمد صبري – إرم نيوز‬‎

وفاة الفنان التشكيلي المصري محمد صبري

وفاة الفنان التشكيلي المصري محمد صبري

المصدر: سيد الطماوي - إرم نيوز

توفي الفنان التشكيلي المصري محمد صبري، الذي أطلق عليه رائد فن الباستيل في مصر، فجر اليوم الثلاثاء، عن عمر ناهز الـ101 عامًا.

وصبري من مواليد الـ21 من كانون الأول/ ديسمبر 1917، في القاهرة، واشتهر بريادته لفن الباستيل التي هي إحدى أدوات الرسم على هيئة أصابع، وتخرج في المدرسة العليا للفنون التطبيقية، قسم تصوير، عام 1937.

واستطاع رائد الباستيل الراحل، إقامة أول معرض خاص للوحاته في صالون غولدنبرج بالقاهرة عام 1943، وحصل على الجائزة الأولى في التصوير بالمهرجان الأدبي الفني الذي أقامته وزارة المعارف العمومية عام 1948.

واهتمت العديد من المتاحف المصرية والأجنبية، باقتناء أعماله وحفظها بداخلها، ومن أبرزهم المتحف القومي للفن الحديث بالقاهرة، ومتحف الفنون الجميلة في فالنسيا الإسبانية، ومتحف الفن المعاصر في غرناطة، ووزارة الخارجية المصرية والبنك الأهلي المصري.

وفن الباستيل الذي برع فيه الراحل محمد صبري، يُعد خامة صعبة ذات كثافة عالية، وتحتاج إلى تمرس كبير في استخدامها، وأطلق عليه زملاؤه وتلامذته لقب ”رائد فن الباستيل في مصر“.

وتنوعت موضوعات صبري، ولوحاته بين البيئة المصرية والآثار الفرعونية والريف المصري والقاهرة القديمة والآثار الإسلامية في الأندلس والحياة الاجتماعية في إسبانيا، والمناظر الطبيعية في المغرب.

ونال وسام الاستحقاق من درجة فارس من الحكومة الإسبانية عام 1961، ووسام الملكة إيزابيل من ملك إسبانيا عام 1988، وجائزة الدولة التقديرية في الفنون من مصر عام 1997.

وأقامت كلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان معرضًا لأعماله في 2017 بمناسبة مئوية ميلاده، وهو المعرض الذي لم يستطع حضوره لأسباب صحية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com