وفاة الناقد الأدبي المصري السيد البحراوي

وفاة الناقد الأدبي المصري السيد البحراوي

المصدر: الأناضول

توفي أستاذ الأدب والنقد المصري وأحد أبرز النقاد العرب، سيد البحراوي؛ بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر يقارب 65 عامًا.

والبحراوي، الذي توفي في وقت متأخر، من مساء الجمعة، من مواليد 9 يناير/كانون الثاني 1953، بإحدى قرى محافظة المنوفية بدلتا النيل، شمالي البلاد، وشَيع جثمانه مئات من أهالي القرية، اليوم السبت، وفق تقارير صحفية محلية.

وقال اتحاد كتاب مـصـر، في بيان، اليوم السبت، إنه ”ينعى المفكر والناقد الكبير سيد البحراوي، أستاذ الأدب العربي الحديث والنقد بكلية الآداب جامعة القاهرة، الذى رحل عن عالمنا؛ بعد صراع مع المرض، مساء البارحة“.

وأضاف أن ”رحيل البحراوي، خسارة كبيرة للوسط الأدبي، فالراحل أحد أعلام النقد الأدبي في مصر والوطن العربي، رحل بجسده ولكنه ترك لنا وللأجيال القادمة إرثًا كبيرًا ننتفع به“.

ونعت وزارة التعليم العالي، السبت، البحراوي قائلة إنه ”عمل في جامعة ليون الثانية بفرنسا، وتولى الإشراف على عشرات الرسائل العلمية في مصر والجزائر وفرنسا، وشارك في كثير من المؤتمرات الدولية والعربية منذ 1979“.

والبحراوي، وفق بيان الوزارة، ”نشرت مقالاته في مختلف الصحف المصرية والعربية والفرنسية، وصدر له العديد من الأعمال النقدية والإبداعية تعد من أهم المراجع الأكاديمية، بجانب عدد من الأعمال الأدبية ما بين رواية وقصص قصيرة وروايات قصيرة“.

واعتبر المجلس الأعلى للثقافة في مصر، البحراوي، في بيان نعي، أنه ”كان واحدًا من مدرسة النقد الاجتماعي، والتي كانت محور حديثه في كتابه الهام علم اجتماع الأدب، هذا الكتاب الذي استعرض فيه الراحل الكبير مراحل علم اجتماع الأدب، بداية من القرن الثامن عشر“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com