اليونسكو تحذر من انقراض 7 لغات قريبًا.. تعرف عليها (صور وفيديو)

اليونسكو تحذر من انقراض 7 لغات قريبًا.. تعرف عليها (صور وفيديو)

المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

حذرت منظمة التربية والثقافة والعلوم التابعة للأم المتحدة ”يونيسكو“ من أن سبع لغات بشرية من بينها لغة لا تحتوي على كلمات البيع والشراء ستختفي قريبًا.

وبحسب صحيفة ”ديلي ميل“، شددت المنظمة في تقرير لها على أن ”حماية اللغات المهددة بالانقراض مهمة حاسمة في الحفاظ على التنوع الثقافي في جميع أنحاء العالم“، مشيرة إلى أن ”اللغة تموت في بعض الأحيان بسبب موت الشعب الذي يستخدمها بكارثة طبيعية، أو مرض أو حرب، وفي حالات أخرى قد يقرر الناس فقط وقف الكلام في اللغة الأصلية“.

وفي عام 1932، تخلى مستخدمو لغتي ”لينكا وكاكوبيرا“ من السكان الأصليين شرق السلفادور في أمريكا الوسطى، عنها بعد مقتل الآلاف منهم على يد القوات السلفادورية.

ومؤخرًا تم استبدال العديد من اللغات الإقليمية بلغات عالمية مثل الإنجليزية والإسبانية والفرنسية واللغة الصينية الشمالية.

وهذه هي السبع اللغات التي أشار إليها التقرير

لغة جيديك

يتحدث بها فقط 280 شخصًا في قرية صغيرة على شبه جزيرة الملايو، واكتشفت هذه اللغة فقط العام الماضي، ولم توثق من قبل، حيث قال عنها نيكلاس بورينهولت، أستاذ مشارك في اللغويات العامة في جامعة لوند السويدية، أنها تخلو من كلمات معبرة عن العنف والتنافس والمهن والبيع والشراء.

لغة أكا

وهي لغة هندية يتحدثها فقط سكان قرية أروناشال براديش الواقعة في غابات شمال شرق الهند، لكن اللهجة تموت لأنها أبناءها يختارون تعلم اللغة الهندية، المهيمنة، والتي يسمعونها على شاشة التلفزيون، والراديو وفي الموسيقى الشعبية.

اللغة الأيسلندية

لأن اللغة الآيسلندية تشتهر بهيكلها النحوي المعقد بدأ الأيسلنديون الأصغر سنًا يتحدثون الإنجليزية أكثر، لأن الكثير من الثقافة التي تستهلكها من خلال شبكة الإنترنت يأتي باللغة الإنجليزية.

اللغة المارشالية

العوامل البيئية يمكن أن تقتل اللغة، فسكان جزر مارشال الواقعة بالقرب من خط الاستواء في المحيط الهادئ يغادرونها، نحو الجزر المرجانية التي تقع بين أستراليا وولاية هاواي الأمريكية، الحياة  أصبحت صعبة على نحو متزايد بسبب تغيير المناخ وارتفاع منسوب مياه البحر، مما أدى لفقدان لغتهم الأصلية وتعلم اللغة الجديدة كالإنجليزية والأسترالية.

لغة وينتو

قبل وصول الأوروبيين في أمريكا الشمالية كان عدد قبيلة وينتو وهم الأمريكيون الأصليون والذين يعيشون شمال ولاية كاليفورنيا حوالي 14،000، لكن هذا العدد انخفض إلى 150 فقط نتيجة الأمراض الخارجية والمستوطنين العنيفين.

لغة توفا

تستخدمها 3 قرى شرق جبال سايان الروسية، والوصول إلى هذه القرى صعب للغاية، مما أدى لهجرة سكانها نحو إيركوتسك أوبلاست جنوب شرق سيبيريا، وتقدر اليونيسكو أن نهاية لغة توفا بات وشيكًا.

لغة إلفداليان

وهي أقرب شيء إلى اللغة النوردية القديمة وكانت لغة القراصنة والتجار الاسكندنافيين الذين داهموا واستقروا في أجزاء كثيرة من شمال غرب أوروبا في القرنين الثامن والقرن الحادي عشر.

ويتحدثها اليوم فقط سكان منطقة Älvdalen  النائية في مقاطعة دالارنا السويدية، وفي الآونة الأخيرة، العديد من متحدثيها تحولوا نحو استخدام السويدية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com